سياحة

لماذا عليك زيارة منتزه السلام في الرياض

تخيّل أن تجد الصفاء الذي تبحث عنه في مكان يجمع بين جمال الطبيعة وفرصة القيام بأنشطة مسلية. دعنا نعرّفك على منتزه السلام باعتباره خيارا مثاليّا يمكنك زيارته. 

ما هو منتزه السلام الرياض؟

في العام 2013 قرّرت الهيئة العليا لتطوير الرياض تحويل إحدى المساحات الخاصة إلى مكان عام لزيادة المساحات الخضراء في المدينة وإيجاد متنفس للعائلات متعدّد البيئات.

قامت بإنشاء منتزه السلام بمساحة تبلغ 312 ألف متر مربع، يتوافد إليه يوميًّا أعداد كبيرة من الزوار  وقد نال الجائزة البرونزية للمشاريع البيئية والترويحية ضمن الجوائز العالمية. 

أين يقع منتزه السلام؟

يقع المنتزه في قلب العاصمة بمحاذاة منطقة قصر الحكم من الجهة الجنوبية. أمّا في الاتجاهات، يحد منتزه السلام طريق الملك فهد غربًا، شارع المدينة المنورة شمالًا، شارع سلام شرقًا وشارع الأعشى جنوبًا.  

ما هي أقسام منتزه السلام؟

  • يستظل زوار منتزه السلام تحت أشجار النخيل
  • الألعاب المائية في منتزه السلام
  • يستطيع الأطفال إجراء جولة في منزه السلام

المزرعة

هي منطقة تقع في الجزء الشمالي من المنتزه وتضم 1250 شجرة نخيل، بعضها من المزرعة القديمة والبعض الآخر تمّت زراعته مع إنشاء المنتزه. 

التلال

هي منطقة تقع في وسط المنتزه، تحتوي على تلال معتدلة الانحدار ومغطاة بالعشب. 

بحيرة منتزه السلام

هي منطقة تقع في منتصف المنتزه، أُنشأت فيها بحيرة اصطناعية وفقًا لمعايير تضمن حركة المياه الدائمة وتمنع وجود الحشرات فيها. تبلغ مساحتها 34.000 متر مربع، عمقها 5 أمتار وتستوعب (110.000) متر مكعب من المياه.

المنطقة البيئية

هي منطقة تقع في القسم الجنوبي الشرقي من الحديقة تحتوي على العديد من النباتات، الطيور والحيوانات الصحراوية لحمايتها من الانقراض. 

الممر

يغطي الممر الدائري معظم أجزاء المنتزه ويبلغ طوله 1 كيلومتر.

كيف يمكنك الاستمتاع بوقتك في منتزه السلام؟

أن تملك وقت فراغٍ لا يعني أن تشعر بالملل إنّما هي فرصة لاختيار مكان تكسر فيه قواعد حياتك الروتينية. لذلك، يعتبر المنتزه خيارًا رائعًا، فهو أقرب إلى مجمع ترفيهي بيئي يضم أنشطة متنوعة. فيما يلي أبرز الأنشطة التي يمكنك القيام بها: 

التنزه  

ستجد نفسك محاطًا بالمساحات الشاسعة والمناظر الخلابة، لذلك حاول استغلال الفرصة للتجول داخل المنتزه أو ممارسة الرياضة. 

الجلوس والاسترخاء

 تستطيع أن تجلس على أحد التلال المغطاة بالعشب للاسترخاء والتأمّل. كما يمكنك أن تستظل بأوراق النخيل كي تحجب عنك أشعة الشمس وتستمتع.

اللعب 

يمكنك تجربة أحد الألعاب المائية الموجودة داخل الحديقة، كالمركب أو الكرة المائية أو قوارب التجديف. وفي حال كنت برفقة أطفالك،

فلا تقلق لأنّ الخيارات أمامهم أوسع حيث يوجد منطقة للألعاب الآمنة والمناسبة لهم. يوجد في المنتزه 8 ملاعب مجانية للأطفال، ألعاب كهربائية متعددة ومضمار للخيول العربية وخيول البوني.

زيارة المحمية 

تضم المحمية العديد من النباتات والحيوانات الصحراوية والطيور التي تستطيع مشاهدتها إمّا بمفردك أو برفقة أحد المرشدين الموجودين هناك. 

تناول الطعام

يمكنك تناول المأكولات أو شراء المرطبات والمشروبات الساخنة من  13 كشكًا موجودًا في المنتزه. كذلك يمكنك شراء الآيس الكريم، البليلة والبطاطس أو الوجبات الخفيفة من 22 عربة متواجدة هناك. 

ما هو سعر دخول منتزه السلام الرياض؟

يحتاج كل شخص يبلغ أكثر من 3 سنوات إلى 5.25 ريال سعودي لدخول المنتزه. أمّا ذوو الاحتياجات الخاصة والأطفال دون 3 سنوات، فدخولهم مجاني.

ما هي مواعيد منتزه السلام؟

يفتح المنتزه أبوابه جميع أيام الأسبوع من الساعة 3:00 مساءً حتّى 12:00 منتصف الليل. يمكنكم أيضاً التعرف على مواعيد عمل منتزه الردف في السعودية.

10 حدائق أخرى في الرياض

  • بارك الملك عبدالله
  • منتزه فيصل بن بندر
  • حديقة السويدي العامة
  • حديقة الحيوان في الرياض
  • منتزه وادي النمر
  • حديقة النهضة
  • منتزه الروضة
  • حديقة الملك بن سلمان
  • وادي حنيفة
  • حديقة نوفا للحياة البرية

الأسئلة الشائعة حول منتزه السلام

كم سعر دخول منتزه السلام الرياض

يحتاج كل شخص يبلغ أكثر من 3 سنوات إلى 5.25 ريال سعودي لدخول المنتزه. أمّا ذوو الاحتياجات الخاصة والأطفال دون 3 سنوات، فدخولهم مجاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى