Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
سياحة

تعرف على افضل اسواق الدمام الشعبية وعش تجربة تسوق مثيرة

تحظى اسواق الدمام الشعبية بإقبال خيالي سواء من قبل أهل المملكة العربية السعودية أو زوارها من البلدان الأخرى. وهكذا حافظت على الشهرة الضخمة بالرغم من افتتاح مئات المراكز التجارية الحديثة على صعيد البلاد.

بناء على ما سبق ذكره نسلط الضوء اليوم على أسواق شعبية في الدمام تستحق زيارتك في أقرب فرصة. إضافة إلى إعطاء نصائح متنوعة قبل الانطلاق إلى رحلة التسوق. 

ما هي افضل اسواق الدمام الشعبية؟

تتنوع أسباب المتسوقين في قصد اسواق الدمام مع أصدقائهم المقربين أو أسرتهم. وهذه أكثر وجهات التسوق الشعبية رواجاً:

سوق الدمام الشعبي

ينقلك سوق الدمام الشعبي بما يوفره من ديكور تراثي إلى عالم مأخوذ من الحياة السعودية قديماً. ويكفي التجول بين متاجره البسيطة حتى تشعر برائحة عبق الماضي. نتيجة لذلك فاز منذ 10 أعوام تقريباً على جائزة سيتي سكيب جدة بجدارة.

من ناحية أخرى أوصى المرشدون المحليون بالتوجه إلى جناح الأسر المنتجة لشراء المواد الغذائية والسلع اليدوية بتكلفة أقل بكثير من الأسواق الأخرى. وهي فرصة حقيقية لدعم العائلات في اسواق الدمام الشعبية مع تشجيع الصناعة المحلية على النمو والازدهار.

يتضمن السوق ما يصل إلى 54 محلاً تجارياً وما يتجاوز 160 بسطة. ولكن للأسف ما يزال معظمها غير مفتوح حتى الآن مع عدم وجود أجهزة الصراف الآلي والمطاعم أيضاً. لحسن الحظ افتتح مؤخراً كافيه إيمان للمشروبات وسط السوق.

يشهد زيارة من قبل أرباب البيوت في كثير من الأوقات بسبب وجود أماكن بيع لحوم غنم وجمل حلال بتكلفة مناسبة. على سبيل المثال نقترح التوجه إلى مؤسسة خليج العز لبيع اللحوم الطازجة وملحمة لؤلؤة الريان.

  • العنوان: مقابل الخزان، حي القزاز، الدمام.
  • أوقات العمل: يومياً من 4 – 11 م.

سوق الحب بالدمام

نال سوق الحب بالدمام من الشهرة ما يكفي حتى أصبح أبرز اسواق الدمام الشعبية بالنسبة إلى جميع أطياف الشعب السعودي. ولعل سبب ذلك عائد في المقام الأول إلى توفير مستلزمات العرسان بمكان واحد سواء كانت بضائع محلية الصنع أو مستوردة من شركات عالمية.

علاوة على ذلك يوجد السوق في موقع استراتيجي قريب من وسط المدينة. وبالتالي يسهل الوصول إليه سيراً على الأقدام. كما يمكّنك موقعه من الانتقال إلى وجهات تسوق قريبة أخرى مثل اللؤلؤة مول.

أما محتويات السوق هي مزيج بين فساتين السهرة والأعراس والأزياء الفلكلورية المميزة. إضافة إلى انتشار محلات المصوغات الذهبية والمجوهرات في جميع أنحاء منطقة التسوق. لذلك سوف تجد مظاهر البهجة والفرح تملأ الشوارع والطرق المؤدية إليه طوال أشهر السنة.

في الجهة المقابلة تجد المرأة هنا جميع ما يلزم المنزل من أثاث واحتياجات المطبخ والسجاد المصنوع يدوياً وتحف فنية للبيت. ذلك كله بالتزامن مع افتتاح محلات عطارة خليجية لبيع بهارات أصلية وبخور تقليدي أيضاً. وتباع معظم المنتجات المعروضة بسعر أقل مما يوجد في المولات الضخمة.

  • العنوان: شارع الأمير سعود بن جلوي، حي الدواسر، الدمام.
  • أوقات العمل: على مدار الأسبوع من 4 م – 1 ص.

سوق الحراج

من أكثر اسواق الدمام الشعبية ازدحاماً على مدار العام. حيث يزوره المواطن السعودي للحصول على منتجات رخيصة جداً. وتنتشر البضائع المستعملة بكثرة في البسطات هناك من أثاث وخردوات ومفارش النوم وأدوات المطابخ.

الأهم من ذلك كله أن هذا السوق غير صالح لاصطحاب الأطفال نظراً إلى الازدحام. ناهيك عن صعوبة حركة السيارات بالشوارع القريبة منه. ويفضل الابتعاد عن زيارة الحراج في أيام العطلات الأسبوعية لأنها وقت الذروة.

ومهما يكن الأمر فإن النصيحة الأولى عند الشراء هي المساومة على أسعار البضائع سواء كانت جديدة أو مستخدمة سابقاً. إذ تساعد هذه الطريقة على تحصيل منتجات ممتازة مقابل أسعار اقتصادية.

  • العنوان: شرف الدين الحريري، الأثير، الدمام.
  • أوقات العمل: السبت إلى الخميس من 8 – 10 مساء. والجمعة من 1:30 – 10:30 م.

سوق القرية الشعبية

ما زالت القرية الشعبية إحدى المعالم السياحية البارزة بمدينة الدمام. فهي وجهة أثرية قادرة على كشف النقاب عن حضارة المملكة في الماضي والحاضر أيضاً. وتتضمن مجموعة أنشطة ترفيهية في كل من الطابق الأول والثاني.

على أي حال يوجد سوق القرية في الطابق الثاني حيث تجد عشرات المحال المتواضعة بانتظارك. وفي الداخل ثمة بضائع معبرة عن الثقافة السعودية بما في ذلك العبايات النسائية مع العقال الخليجي والأعشاب العطرية بأنواعها.

يتطلب الدخول إلى اسواق القرية الشعبية الدمام قطع تذكرة لكل فرد بقيمة تبلغ 5.33 دولار أمريكي فقط أي ما يعادل 20 ريال سعودي تقريباً. ولا يطلب من الأهالي قطع تذكرة للأطفال تحت 10 سنوات. وهذا ما يجعل زيارتها نزهة عائلية بامتياز في أيام الإجازة.

  • العنوان: منتزه الملك عبدالله، الشاطئ الغربي، الدمام.

اسواق الدمام: سوق الجملة الشعبي

هو أحد اسواق الدمام الشعبية التي يقصدها المواطن السعودي صاحب الميزانية المحدودة. تنبع أهميته حالياً من عرض أغلب  البضائع النسائية والرجالية وفق نظام الجملة الذي يقلل بشكل كبير من التكاليف. ناهيك عن وجود مواقف سيارات كافية في معظم الأحيان.

بالإضافة لما سبق ذكره يتمتع الزوار بسهولة الوصول إلى عدد من الأسواق الصغيرة الأخرى مثلاً سوق البحرين وسوق عيال ناصر. حيث يكثر الاهتمام ببيع السلع الخاصة بالرجال. وبينما المحلات الأخرى تأتي غنية ملابس الأطفال والأدوات المنزلية.

  • العنوان: سوق الحب، حي الدواسر، الدمام.
  • أوقات العمل: على مدار الأسبوع من 9 ص – 11 م.

سوق الحريم الشعبي

هو الأرخص سعراً بالمقارنة مع اسواق الدمام الشعبية المعروفة لا سيما في منتجات السيدات. ويعتني الباعة هنا باقتراح أعداد كبيرة من أشكال العبايات وطائفة واسعة من الألوان أيضاً حتى تصبح الزبونة راضية عن القطع المختارة. ننصحك أيضاً بالدخول إلى الجامعة بلازا مول.

ولا يتخلى سوق الحريم عن استعراض منتجات العناية بالبشرة والميك اب والبخور. وينخفض سعر العباءة المنزلية إلى ما دون 100 ريال. في حين أن العباءة التراثية لا يتجاوز سعرها 150 ريال مهما كانت القماشة المستخدمة عالية الجودة.

نصائح قبل زيارة اسواق الدمام

يفتّش المتسوق عن توصيات مفيدة قبل الذهاب إلى الأسواق الشعبية. لذلك جمعنا لكم إرشادات ممتازة تضمن تجربة تسوق ممتعة.

  • محاولة الوصول إلى اسواق الدمام الشعبية خلال الساعات الأولى من الافتتاح تجنباً للازدحام.
  • الاستفسار عن أسعار المنتج ذاته في محلات تجارية عديدة للحصول عليه بأقل تكلفة ممكنة.
  • التوجه إلى المحلات التجارية التي تقدّم تخفيضات ضخمة على شريحة واسعة من البضائع.
  • التفاوض مع البائع على سعر البضائع وخاصة عند شراء كمية كبيرة من المتجر نفسه.
  • قصد هذه الأسواق خلال شهر رمضان المبارك وموسم الأعياد لأنها تكون مزينة.
  • الحذر من اختيار البضائع رديئة الجودة مهما كانت معروضة بسعر منخفض. 
  • تفضيل المنتجات الجديدة على المستخدمة وإن كانت معروضة بسعر أعلى.

في الختام يأمل موقع عرب كويري أن تكون مقالتنا حول اسواق الدمام الشعبية بمثابة دليل واضح للقراء من المواطنين أو السياح العرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى