تقنية الهاتف

التصوير بكاميرا الجوال: إليك أهم 12 نصيحة لاحتراف التصوير

هل تعلم أن التصوير بكاميرا الجوال أصبح من المهارات المطلوبة حاليًا في سوق العمل والعمل الحر، إذا كنت ترغب في الاعتماد على التصوير كمصدر دخل، إذًا لابد من التعرف على أهم مهارات وأساسيات التصوير.

لقد كان التصوير منذ عدة سنوات أمرًا صعبًا وغير متاح للجميع، حيث كان يحتاج مصروفات باهظة وكاميرا بإمكانيات فائقة وخبرة في استخدامها، ولكن التكنولوجيا الحديثة قد سهلت الأمر كثيرًا، حيث أصبح من الممكن التصوير بكاميرا الجوال باحترافية.

ولكن الأمر ليس مجرد نقرة على زر كاميرا الجوال والتقاط الصورة، وإنما الأمر يتطلب الالتزام ببعض النصائح التي ينبغي اتباعها حتى التمكن من التقاط صور بجودة عالية مثل المحترفين.

ولن يقتصر أمر التصوير بكاميرا الجوال على مجرد التقاط الصورة، بل وفرت الجوالات تطبيقات مميزة والتي تقوم بتحرير وتعديل الصور لصناعة صور باحترافية تنافس صور الكاميرات.

نصائح التصوير بكاميرا الجوال

يتساءل الكثير عن كيفية احتراف التصوير بالموبايل، فحتى يمكن التقاط صور احترافية من خلال كاميرا الجوال، فيلزم الاطلاع على مجموعة النصائح التالية:

1. تشغيل ميزة شبكة الكاميرا

هذه الميزة تسمى قاعدة الأثلاث والتي تُمكن المستخدم من تحسين جودة الصورة، حيث عندما يتم تفعيل هذه الميزة، يتم تقسيم الصورة لعدة أجزاء ويتم تركيز الجزء المهم منها في التقاطعات وذلك للحصول على صورة أكثر توازنًا.

ويمكن تفعيل هذه الميزة على هواتف الأيفون والأندرويد بالدخول إلى إعدادات الكاميرا ثم الضغط على خيار Grid line وتمرير زر التشغيل على On.

2. تركيز عدسة الكاميرا

التصوير بكاميرا الجوال يعتمد بشكل أساسي على تركيز العدسة على الجزء الأساسي في الصورة لالتقاط صورة واضحة ودقيقة التفاصيل.

وحتى يتم تركيز العدسة على الجزء الرئيسي في الصورة، فإن كل ماعليك هو تشغيل تطبيق الكاميرا ثم قم بالضغط على الشاشة، يظهر دائرة تؤكد تركيز العدسة على العنصر المراد التركيز عليه ومن ثم يمكن الالتقاط بسهولة.

3. الضبط المناسب للإضاءة

هذه الخطوة مهمة جدا عند التقاط الصورة، بل تعد أولى خطوات احتراف التصوير من الموبايل، حيث ينتج عنها صورة ساطعة ومضيئة وذات جودة عالية تجذب المشاهد لها.

ويمكن التحكم في هذه الخاصية من خلال الضغط المطول على الشاشة حتى يتم ظهور رمز الدائرة أو المربع، فعليك بتحريكه بإصبعك لأعلى في حالة الرغبة في زيادة الإضاءة أو لأسفل إذا كنت تريد تقليل الإضاءة.

4. ترك مساحة فارغة في الصورة

إن التصوير بكاميرا الجوال يظهر أكثر احترافية عندما تترك مساحة فارغة حول العنصر الرئيسي داخل الصورة بحيث لا يملأ الشاشة كاملةً فيكون بالأمر المزعج.

ولكن المحترفون في التصوير بكاميرا الموبايل يعتمدون على تلك المساحة الفارغة أو كما تسمى المساحة السلبية لالتقاط صورة جذابة تلقي استحسان المشاهد.

5. تحديد الزاوية المناسبة

مجرد التقاط الصورة بشكل مباشر ليست بالأمر الجيد، وإنما التصوير الاحترافي يلزمه تحديد الزاوية المناسبة التي تعطي الصورة طابع مميز، حيث تحديد الزاوية تجعل المستخدم يتحكم بالأبعاد والارتفاعات.

لذا، فإن أفضل وسيلة تجعل التصوير بكاميرا الجوال احترافي هو التحكم في زاوية التصوير والتي يطلق عليها زاوية عين الطائر والتي ينتج عنها صورة إبداعية.

6. استخدام الفلاتر

تتضمن تطبيقات التصوير على الموبايل سواء كان الأندرويد أو الأيفون خاصية الفلاتر والتي يعتمد عليها المصور لتحرير الصور وتحسينها.

بالإضافة إلى إمكانية إضافة لمسات جمالية تجعل الصورة أكثر واقعية، كما يمكن التحكم في حجم الصورة والتعديل عليها بدون الحاجة إلى خبرة بكل سهولة.

7. إيقاف فلاش الكاميرا

ينصح خبراء التصوير بكاميرا الجوال بعدم تشغيل فلاش الكاميرا عند التقاط الصور، حيث يفضلون الاعتماد على الإضاءة الطبيعية، لأنها تُظهر الصور بتفاصيل دقيقة وجودة عالية.

ورغم ذلك إلا أنه من الممكن اللجوء إليه في حالات الضوء الساطع عكس حالات الظلام، حيث أن الفلاش يُسبب الضوضاء والإزعاج في الصور.

8. الاعتماد على إكسسوارات الكاميرا

يلجأ بعض المصورين إلى استخدام القواعد المثبتة للهاتف عند التصوير بكاميرا الجوال للحصول على صور أكثر ثباتًا، كما يمكن الاستعانة بالعدسات التي يمكن وضعها على الكاميرا والتي تتيح تصوير العناصر الصغيرة.

كما يمكن الاستعانة بعدسات المدى الواسع التي تعطي فرصة أكبر لبيان أدق التفاصيل في الصور، لذا إذا كنت ترغب أن تحترف التصوير بكاميرا الموبايل عليك التعلم منذ ذوي الخبرات للوصول إلى الاحتراف.

9. البحث عن التناسق

التصوير بكاميرا الجوال لا يختلف كثيرًا عن تصوير بكاميرا فوتوغرافية إذا كان المصور حقًا محترف، لذا فإن البحث عن التناظر وموازنة الصور بشكل مناسب وأليف لرؤية العين يؤكد نجاح المصور في التقاط صوره.

ويتم الاعتماد على هذه الطريقة من خلال تقسيم الصور إلى عنصرين بشكل متساوي ولكن بطريقة عكسية بحيث يكون الاختلاف بسيط في السطوع مما يعطي صورًا مميزة وبجودة عالية تجذب الأنظار.

10. استخدام الانعكاسات

التصوير بكاميرا الجوال أصبح أمرًا ضروريًا، حيث يود الكثير من الأشخاص تسجيل اللحظات الفارقة في الحياة أو اليوميات، ومن أفضل الصور التي حازت الإعجاب، كانت تلك الصور التي يراعي فيها المصور الإنعكاسات.

ويكون الإنعكاس في أماكن الطبيعة لها انطباع خاص ومميز مثل انعكاس الضوء من السماء على البحار، أو ضوء القمر خلال الليل وغيرها الكثير من المجسمات التي تعطي طابع مميز وجذاب في الصور.

11. مراعاة الخطوط الرائدة

من أهم الحيل المستخدمة في التصوير بكاميرا الجوال أو الكاميرا الفوتوغرافية هي الاعتماد على الخطوط الرائدة والتي تجذب انتباه المشاهدين، حيث تصل هذه الخطوط بين نقطة وأخرى في الصورة، مثل الجداران والشواطئ والطرق.

ويهدف المصور المحترف بهذه الميزة جذب المشاهد من خلال خلق إحساس بالتعمق داخل الصورة، ويمكن جعل الخطوط الرائدة هي زاوية العنصر الرئيسي مما يضفي على الصور منظر إبداعي متألق.

12. التقاط الأنماط المتكررة

تضفي الأنماط المتكررة على الصور طابع مميز، بالإضافة إلى أنها تجذب الرائي وتثير انتباهه مثل تكرار الأشكال الهندسية والخطوط.

لذا، عند التصوير بكاميرا الجوال يمكن مراعاة هذا الأمر لما له من تأثير بصري مميز حيث الصور الإبداعية المذهلة التي تكون نتاج هذه الخاصية.

13. عدم تقريب الصورة عند الالتقاط

أفضل المحترفين في التصوير بكاميرا الجوال يؤكدون على عدم تقريب الصور البعيدة أو عمل زووم عند الالتقاط لها، لأن ذلك يؤثر على جودتها بشكل كبير ويُضفي عليها عناصر تضر بالشكل العام لها مثل الضبابية، وبذلك فلن تصلح للبيع أو التصميم.

ولكن من الأفضل الاقتراب من الصور المرغوب في التقاطها؛ حتى تحافظ على جودتها ومن ثم يمكنك التحكم في وضعها والتحسين عليها.

14. مراعاة التفاصيل الصغيرة في الصور

من المعروف أن التفاصيل الصغيرة في الصور لها طابع خاص، لذا فيجب مراعاة تلك التفاصيل الدقيقة عند التصوير بكاميرا الجوال للحصول على منظر جذاب وأكثر احترافية.

وينصح المحترفين بالاستعانة بأداة Sharpness للتعديل على الصور باستخدام الجوال وتحديد أدق التفاصيل في الصورة لتظهر بشكل واقعي ومميز، تعرف على مزايا هواتف الأندرويد المستقبلية.

الخلاصة

ختامًا وفي نهاية حديثنا عن التصوير بكاميرا الجوال تعرفنا على أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند التصوير باستخدام الموبايل أيًا كان نوعه، حيث يتوفر العديد من التطبيقات على الجوالات التي تساعد في صناعة صور أكثر جذبًا للجمهور.

وإذا كنت ترغب في اتخاذ التصوير كمهارة عادية أو وسيلة لكسب المال ودخول مجالات سوق العمل الحر، عليك إتقان التصوير والوصول لمرحلة الاحتراف، وذلك يتحقق من خلال تلك النصائح التي قمنا بذكرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى