تقنية الحاسب

أشهر تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال باحترافية

هل ترغب أن تُعلِم طفلك المهارات التكنولوجية الحديثة، هل تود أن تضع المستقبل بين يديه، إذا كان الأمر كذلك، فإنك بحاجة إلى معرفة تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال باحترافية.

يظن البعض أن من الصعب تعليم الأطفال البرمجة، ولكن مع انتشار تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال التي تم إنشاؤها على أيدي خبراء متخصصين في المجال، فقد أصبح من السهل دعم الأطفال وتأسيسهم في مجال البرمجة.

والبرمجة ليست مقتصرة فقط على الكبار، بل يمكن للأطفال الصغار تعلمها بسهولة، حيث أنها مجموعة من المهارات الحسابية التي يمكن للأطفال استيعابها بسهولة.

ولأن البرمجة أصبحت جزء مهم في الحياة، فلابد من اللجوء إلى تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال، لأن هذا يعزز روح التطور وإثبات الذات لديهم، بالإضافة إلى تحفيز الأطفال على الإبداع.

تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال

هناك العديد من التطبيقات التي يمكن استخدامها في تعليم الأطفال البرمجة والتي تندرج تحت مفهوم تقنية المعلومات والتي تعمل على تعزيز الثقة بأنفسهم وتنمية روح الإبداع لديهم، ومن هذه التطبيقات ما يلي:

1. تطبيق Code Wizards HQ

يعد من أشهر تطبيقات تعليم البرمجة للاطفال حيث يتميز بما يلي:

  • ينظم التطبيق مسارات منظمة للطلاب.
  • يتضمن فصول الترميز التي يجد الأطفال فيها المتعة.
  • بمجرد تعلم الترميز، فإن هذا يؤهل الأطفال إلى اكتشاف لغات البرمجة مثل Python, CSS, Java Script, Scrath, HTML.

2. تطبيق Hop Scotch

يعد تطبيق Hop Scotch واحدًا من أهم تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال وخاصةً من عمر 7 إلى 13 عام، ولن يقتصر الأمر على هذا العمر ولكن يمكن للجميع استخدامه، حيث من الممكن الاستفادة من التطبيق على النحو التالي:

  • يتيح للأطفال إنشاء الرسومات المتحركة والألعاب، بالإضافة إلى التطبيقات.
  • يوفر لهم بيئة مناسبة للاطلاع على أفكار جديدة تحفزهم على إنشاء تطبيقات حقيقية.
  • يتضمن التطبيق مجموعة من الأوامر التي بتنفيذ الطفل لها واختياره الشخصيات والحيوانات والتحكم في حركتها، فإن هذا يعزز الابتكار عند الطفل.
  • التطبيق سهل الاستخدام، فيمكن للأطفال استخدامه دون إشراف، بالإضافة إلى أنه مجاني ومتوفر على أجهزة الأيفون.

3. تطبيق Kodable

هو أحد تطبيقات تعليم البرمجة للاطفال حيث يعتمد على تعليم الترميز بطريقة تعليمية احترافية من الصفر وحتى الوصول لمرحلة الاحتراف، بالإضافة إلى أنه يقدم لهم الآتي:

  • وضع خطط لتسهيل الدراسة على الأطفال ومتابعتهم من خلال معلمين متخصصين لتعلم طرق البرمجة والتعامل مع العقبات التي تواجههم.
  • يتيح للأطفال دراية كاملة بلغات البرمجة وأشهرها HTML, Python, CSS, JavaScript.
  • يوفر دراسة كاملة لعلوم الحاسب متوافقة مع الأطفال من عمر الروضة وحتى عشر سنوات.
  • يعد ضمن تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال باحترافية حيث تساعدهم على تعلم الرياضيات وتكوين الروبوتات.

4. تطبيق Coding Puzzels

تطبيق الألغاز هو أفضل تطبيق تعليم البرمجة للاطفال من عمر 6 سنوات حيث تقوم فكرة عمله على الألغاز المشفرة، ويتميز بمنح الطفل طرق للتعلم من خلال الأصوات المضحكة والرسومات المتحركة والشخصيات المشهورة.

ويهدف التطبيق إلى تحفيز الأطفال على التفكير لحل الألغاز من خلال اتباع أوامر البرمجة لألعاب الطيران والبوابات والجسور مما يدفع الطفل إلى التفاعل والتركيز.

ويعد تعلم البرمجة وسيلة عظيمة للتواصل بين الأطفال والآباء بمشاركة الاهتمامات والتفكير في موضوعات متعلقة بالتكنولوجيا الحديثة.

5. تطبيق Daisy the Dinasaur

تطبيق الديناصور هو أحد تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال والذي يتوفر على أجهزة الآيباد، حيث يُمكِن الأطفال من دراسة أساسيات البرمجة للأطفال الأقل من 4 سنوات بطريقة بسيطة وغير معقدة يمكن للأطفال استيعابها.

ويشمل التطبيق مجموعة من الحلقات التي تعبر عن مفهوم البرمجة، بالإضافة إلى ألعاب ممتعة توضح نتاج البرمجة، وما يحتويه البرنامج يثير فضول الأطفال واهتماماتهم ويعزز التفكير والقدرة على الإبداع.

6. تطبيق Kidlo Coding

هذا التطبيق هو من أفضل تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال من عمر 5 إلى 9 سنوات معتمدًا على تأسيسهم في إتقان الترميز البصري، بالإضافة إلى بعض الألعاب المجانية التي تعزز تفكير الأطفال على حل المشكلات والتفاعل مع الأحداث بمنطقية وعقلانية.

يحتوي التطبيق على 50 لعبة مثل لعبة الطبيب، التعامل مع الحرائق وإطفائها، فرقعة البالونات وغيرها من الألعاب بهدف تعزيز مهارة حل المشكلات والتفكير بمنطقية.

7. تطبيق Scrath Jr

سكراتش جونيور من أهم تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال مجانًا، وقد صُمم خصيصًا للأطفال من سن 5 إلى 7 سنوات حتى يتمكنوا من برمجة الألعاب والقصص.

وهذا يعزز تفكيرهم الإيجابي في التعامل مع المشكلات، وتطوير الذات وحسن التعبير عن النفس بطريقة مبدعة من خلال التصميمات وبرمجة الرسومات.

ويتميز تطبيق تعليم الأطفال البرمجة سكراتش جونيور بسهولة الاستخدام، حيث يتكون من قسمين أحدهما لتنفيذ الأفكار من أجل الإبداعات الشخصية والآخر لإنشاء مشروعات نموذجية.

ويساعد التطبيق إتقان الطفل لكيفية التحكم في الرسومات والشخصيات وحركتها سواء القفز أو الرقص والغناء، وكذلك تحرير الألوان وإضافة مؤثرات صوتية حتى الوصول إلى برمجة الشخصيات وكأنها حقيقية.

8. تطبيق Cargo Bot

يتميز تطبيق كارجو بوت بأنه تطبيق لتعليم البرمجة للأطفال مجانًا ومتوفر على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل IOS، وهو ملائم للأطفال من عمر 10 سنوات.

وتعتمد طريقة عمل هذا التطبيق على اللعب بالألغاز من خلال برمجة التطبيق لإعطاء أوامر للطفل للقيام بمهمات متنوعة مثل برمجة تصميم معين أو رسومات معينة.

وقد تم دعم هذا التطبيق من خلال تطبيق آخر وهو Codea الذي يدعم لغة LUA للبرمجة، مما يؤكد أن هذا التطبيق هو الأفضل على الإطلاق لاعتماده لغة LUA المناسبة للأطفال الصغار.

9. تطبيق Tynker

يعد تينكر أحد  تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال من كافة الأعمار، ويعد هو الأكثر استخدامًا بين العديد من التطبيقات الأخرى حيث يتميز بما يلي:

  • توفير كورسات ذاتية التعلم مناسبة للأطفال.
  • يحتوي على طرق تعلم البرمجة من خلال الحركة، القفز، التكرار.
  • تصميم دروس تُمكن الأطفال من التفاعل مع الألعاب ومشروعات الترميز.
  • يمكن ربط التطبيق بساعة اليد واستخدامها بسهولة.
  • يُعلم التطبيق أساسيات التفكير الحسابي من خلال حل الألغاز.
  • يوفر مستويات للمبتدئين والمتوسط والمتقدمين حسب العمر ودرجة الخبرة للطفل.
  • هذه المستويات مدعمة برسومات وصور ومؤثرات موسيقية لزيادة التفاعل وجذب انتباه الطفل.

10. تطبيق Coda Kid

تطبيق Coda Kid يعتبر هذا التطبيق من أقوى التطبيقات لتعليم البرمجة للأطفال حيث يوفر طريقة مناسبة لاستيعاب الأطفال في تحصيل لغات البرمجة والأدوات المستخدمة في صناعة الألعاب الإلكترونية ومواقع الويب والتطبيقات الأخرى.

بالإضافة إلى أن التطبيق يوفر متابعة حصرية من أمهر المهندسين لدعم الأطفال بشكل مباشر، حيث قام بتعليم ما يزيد عن 10 آلاف طالب حول العالم منذ عام 2016، ويضم مستويات مختلفة لتعليم البرمجة للأطفال علاوةً على المناهج الممتعة التي تعزز قدراتهم الفكرية والإبداعية.

11. تطبيق Bee- Bot

 يعد تطبيق النحلة أحد تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال الصغار الأقل من 12 عام، حيث يهدف إلى التحكم في حركة النحلة من منطقة ما حتى الوصول إلى الزهرة باتباع مجموعة من الإرشادات معتمدًا على الأسهم.

حيث يتضمن ثلاثة مستويات هما وضع الزهرة وتضم 12 مستوى، رعي الأغنام ويضم 3مستويات، جمع البيض ويضم 3 مستويات.

والمطلوب من الطفل أن يقوم باجتياز كل مستوى ويأخذ درجته وتقييمه على حسب سرعة الأداء والشكل النهائي في التصميم، وهذه الفكرة تعزز تحسين المهارات عند الأطفال وتشجيعهم على الدخول في تحديات.

الخلاصة

تُعد البرمجة إحدى مجالات العمل المنتشرة حاليًا والتي تغزو العالم مستقبلًا، لذا فمن الضروري معرفة  تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال وتحفيزهم وتشجيعهم على متابعتها لأن البرمجة لن تقتصر على الكبار فقط، بل لها دور كبير في بناء شخصية الطفل منذ طفولته.

حيث تعد البرمجة وسيلة عظيمة في تنمية قدرات الطفل العقلية والفكرية والإبداعية، كما تعزز لديه الثقة بالنفس عند إنجاز المهمات، ذلك فضلًا عن أنها تُعِد الطفل وتفتح له الكثير من الأفق مستقبلًا في مجال العمل والعمل الحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى