تقنية الهاتف

مشكلة الجوال ما يتصل الأسباب والحلول تعرف عليها

مشكلة الجوال ما يتصل من المشكلات التي نواجهها في أي وقتٍ وحين، لكن تتعالى أصوات الشكاوى والذعر والشكوك حول تلف الهاتف أو الجوال.

في الواقع إن الأمر متوقع جدًا ولا يشير ذلك إلى تلف جهازك إطلاقًا، وإنما يحتاج لاتخاذ بعض الإجراءات فقط تبعًا لنوع الهاتف الذي تستخدمه، لهذه الغاية كتبت السطور أدناه.

أفضل حلول مشكلة الجوال ما يتصل

لم يعد الأمر معقدًا كما في السابق، كما أنك لست مضطرًا لزيارة مركز صيانة وتصليح نهائيًا في بداية الأمر، لذلك كن حريصًا على اتباع الخطوات التالية لتتمكن من حل مشكلة الجوال ما يتصل دون مساعدة من الآخرين:

حل مشكلة الجوال ما يتصل للآيفون

العديد من الخيارات المتاحة أمامك لتتمكن من إجراء المكالمات مجددًا في حال تعذر إجراء المكالمات في جهاز الآيفون، وذلك على النحو الآتي:

1. تحديث البرامج

قد تكون الحاجة في هذا الشأن مرتبطة ببدء تحديث بعض البرامج منها تحديث إعدادات شركة الاتصالات وأيضًا الاطلاع على قائمة تحديث البرامج في نظام ios لجهازك، لكن كن حريصًا على الاتصال بشبكة الواي فاي لضمان استكمال العملية بنجاح.

2. التحقق من وفرة شبكة الاتصال من الشركة

من الضروري التأكد أولًا من عدم وجود أي مشكلة عامة في الخدمة المحلية للاتصالات أو أي انقطاع، وبعد ذلك يستوجب الانطلاق نحو إعداد حساب المستخدم على الآيفون للتأكد من شأن الفوترة، فإن استحقاق أي مدفوعات يحجب الخدمة عن المشتركين فورًا في قانون الاتصالات والاشتراكات.

3. مراجعة إعدادات الشبكة والآيفون

من المتوقع أن تكون خاصية نمط الطيران قد فعلت تلقائيًأ أو دون انتباهٍ منك ما جعل فرصة الاتصال أو إجراء مكالمات أمر صعب، وهناك توجيهات لتتمكن من تفعيل الاتصال أن تقوم فعليًا بتشغيل خاصية نمط الطيران من الإعدادات وإيقافها مجددًا.

إضافةً إلى التحقق من خاصية عدم الإزعاج بأنها غير مفعلة، لتتمكن من ذلك انطلق نحو الإعدادات ثم التركيز والوصول نحو عدم الإزعاج أيضًا، واستكمالًا للتأكد التحقق من أن الرقم الذي ترغب الاتصال به خارج قائمة الأرقام المحظورة، يمكنك التعرف على أفضل مميزات الأيفون.

4. إلغاء تحويل المكالمات الصادرة والوارد

من الممكن أن يكون المستخدم قد أقدم على خطوة تحويل المكالمات لضمان عدم الإزعاج، لذلك لا مانع من التحقق من إلغاء تحويل المكالمات لتتمكن من إجراء المكالمات دون قيود أو توقف، من هذا المنطلق توجه نحو الإعدادات لتصل إلى خيار توجيه المكالمات ثم التحقق من تعطيل الخاصية.

فإن البعض يتجه إلى تحويل المكالمات إلى مغلق أو رقم آخر مغلق ما يجعل الهاتف غير قابل للاتصال أو استقبال المكالمات نهائيًا، لذلك إزالة وإلغاء عملية تحويل المكالمات مطلب رئيسي للتمكن من التواصل مع الطرف الآخر بنجاح.

حل مشكلة الجوال ما يتصل في سامسونج

إن كنت من مستخدمي أجهزة سامسونج جالاكسي وقد واجهت يومًا مشكلة الجوال ما يتصل فإنك بحاجة إلى الاطلاع على الحلول التالية لتتمكن من المضي قدمًا في إجراء مكالماتك، وتاليًا التفاصيل:

  • التحقق من وضعية بطاقة Sim في موضعها بطريقة صحيحة.
  • التأكد من عمل مشغل الشبكة بطريقة صحيحة، فقد تتجه بعض الشركات لإجراء إصلاحات.
  • تحديث البرامج في الجهاز وذلك من خلال الولوج إلى الإعدادات ثم تحديث البرامج، وأخيرًا الضغط على تنزيل وتثبيت.
  • التأكد من تواجدك في موضع مغطى بخدمة الشبكة والاتصالات.

كيف أحل مشكلة عدم استقبال المكالمات؟

بعد التعرف على مجموعة من الحلول الجذرية أمام مشكلة الجوال ما يتصل للآيفون وسامسونج جالاكسي، فإننا الآن نقف أمام كيفية حل مشكلة عدم استقبال المكالمات على الهاتف بغض النظر عن نوعه، والتي تتجسد بما يلي:

1. تفعيل وتعطيل ميزة الطيران

يعتبر هذا الحل مشتركًا بين مشكلة الجوال ما يتصل وعدم استقبال المكالمات، لذلك فإن اتباع هذه الخطوات أمر جيد لتتحقق فيما إذا كان السبب خلف عدم تهافت المكالمات عليك، وانطلاقًا من ذلك توجه نحو ستارة الإشعارات وانقر فوق أيقونة الطائرة لتتمكن من تفعيل الخاصية ثم تعطيلها مجددًا.

2. حذف بيانات الذاكرة المؤقتة للهاتف

في الأجهزةِ الحديثة أصبح امتلاء ذاكرة التخزين والذاكرة المؤقتة للهاتف يؤثر على مختلف العمليات المجراة في الهاتف، بما فيها مشكلة استقبال المكالمات وإرسالها، ولذلك نوجه لضرورة حذف بيانات الذاكرة المؤقتة باتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى تبويب الإعدادات Setting للانتقال إلى التطبيق والإشعارات.
  • الضغط فوق خيار معلومات التطبيق، أو الوصول إلى خيار مشاهدة جميع التطبيقات.
  • الضغط على أيقونة الهاتف استعدادًا للوصول إلى التخزين وذاكرة التخزين المؤقت.
  • وأخيرًا الضغط على خيار مسح ذاكرة التخزين المؤقت، ثم امضِ قدمًا نحو تجربة إجراء مكالمة هاتفية.

3. إعادة تفعيل بطاقة SIM في جهازك

حل إضافي يمكنك الاعتماد عليه في حل مشكلة الجوال ما يتصل وأيضًا لتمكين هاتفك من استقبال المكالمات بنجاح، وذلك باتباع الخطوات أدناه:

  • التوجه إلى الإعدادات في هاتفك الذكي، ثم الانتقال إلى WiFi والشبكة.
  • الوصول إلى تبويب SIM & Network.
  • النقر فوق بطاقة SIM التي تحتاج إلى تفعيل حتى تتمكن من إجراء واستقبال الاتصالات.
  • الضغط فوق أيقونة تشغيل لضمان إعادة تنشيط البطاقة بنجاح.

4. التأكد من عدم وجود برامج خبيثة

البرامج الخبيثة تستهدف جهازك لإعاقة عمله دون رأفة إطلاقًا، لذلك لا بد من التحقق من خلو جهازك من أي برامج خبيثة أو فيروسات تعيق عمله، وانطلاقًا من ذلك فإن الحل الأمثل لذلك أن تتجه إلى إعادة تشغيل الجهاز بالوضع الآمن لتتمكن من استمرارية العمل دون أي تعطل أو توقف.

5. احتمالية الحظر

في ظل ظهور العديد من الخصائص والميزات الحديثة فإن هناك احتمالية أن تكون قد توجه الشخص الذي تتصل به لإضافتك إلى قائمة الحظر أو القائمة السوداء؛ ما يجعل احتمالية الاتصال مستحيلة من هاتفك إليه.

كذلك الأمر بالنسبة لك لو كان المتصل به مدرجًا على لائحة الحظر لديك؛ فإنك لن تتمكن من الاتصال به دون إزالته من القائمة السوداء.

حل مشكلة الجوال ما يتصل بالإنترنت

استكمالًا للحديث عن التفاصيل السابقة آن الأوان للوقوف على حل مشكلة الجوال ما يتصل بالإنترنت، فإن الاحتمالات والخيارات المتوفرة عديدة تتمثل بما يلي:

  • تغيير كلمة السر في الواي فاي فيما يؤدي إلى عدم إمكانية الاتصال بها.
  • انتهاء حزمة الإنترنت أو المعروفة ببيانات الاتصال بالإنترنت.
  • الحاجة إلى تجديد الاشتراك بالاتصال بالإنترنت.
  • سوء تغطية الانترنت في مكان تواجدك.
  • التحقق من عدم تفعيل خاصية الطيران، فإنها تحول دون الاتصال بالإنترنت.
  • تحديث نظام التشغيل الذي يعمل به هاتفك لأحدث إصدار.
  • إجراء عملية Reboot لجهاز الراوتر في منزلك، قد تكون المشكلة في الجهاز ذاته.
  • قد تكون هناك حاجة لإجراء عملية إعادة ضبط المصنع للجهاز الراوتر، لكن كلمة السر ستعود كما هي على الجهاز.

الخاتمة

ختامًا، فإن العديد من الحلول المتوفرة أمامك للوصول إلى حل مشكلة الجوال ما يتصل سواء لإجراء المكالمات أو الاتصال بالإنترنت، الكثير من المواقف تواجهنا نقف بحيرةٍ شديدة للتعامل معها.

فإن لم تنجح الطرق السابقة في حل المشكلة لا بد من زيارة أقرب مركز صيانة للحصول على الحل الجذري للمشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى