تقنية الهاتف

طريقة اخراج الماء من الآيفون عند ظهور تنبيه وجود سائل

هناك بعض الطرق والتطبيقات التي يُمكن أن تساعد في اخراج الماء من الآيفون بسهولة؛ خصوصًا عند سقوط الهاتف في الماء أو سكب الماء عليه ووصول السوائل إليه بأي طريقة.

في حالة تعرض جوال الأيفون أو أحد ملحقاته إلى المياه؛ فهنا يجب اتباع بعض طرق اخراج الماء من الآيفون التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة سريعًا قبل أن يتلف.

لا سيما أن وصول المياه بشكل كبير إلى أجزاء الجهاز الداخلية تؤثر سلبيًا عليه، وبالتالي؛ لا بد من الحرص على تجفيفه وإخراج المياه منه فورًا بطريقة سليمة.

ولكي لا تتبع طرق خاطئة تؤدي إلى تلف هاتفك عند اخراج الماء من الآيفون فإننا؛ سوف نوضح لاحقًا أفضل طريقة لإخراج المياه من أجزاء الأيفون بشكل سليم بالتفصيل.

ما هي طريقة اخراج الماء من الآيفون؟

يمكن اتباع طريقة اخراج الماء من الآيفون التي تساعد على حل المشكلة عند تعرض الهاتف أو أي من أجزائه إلى البلل وظهور رسالة تنبيه اكتشاف سائل على Apple، وذلك على النحو التالي:

  • فصل مُحول الطاقة عن جهاز الأيفون، وفي حالة كان محول الطاقة مُبلل أيضًا؛ فيجب فصله تمامًا من الكهرباء وعدم توصيله حتى يجف تمامًا.
  • تحريك الهاتف برفق ليكون في وضع رأسي؛ بحيث يكون مخرج موصل الكابل إلى أسفل للتخلص من السوائل الزائدة عبر إخراج الماء من مدخل الشاحن.
  • عند الرغبة في اخراج الماء من الآيفون يجب أن يتم وضع الجهاز في مكان جاف وبه تهوية وتيار هواء جيد للمساعدة على سرعة التجفيف.
  • يُترك الهاتف على هذا الوضع لمدة نصف ساعة على الأقل، للسماح له لكي يجف تمامًا من أي بلل.
  • بعد ذلك يتم توصيل الأيفون مرة أخرى باستخدام كابل USB – C أو توصيله بكابل لايتنج.
  • إذا ظهرت رسالة تنبيه اكتشاف مياه مرة أخرى على الجهاز؛ فيجب ترك الهاتف في وضع رأسي بمكان جاف به تيار هواء لمدة 24 ساعة إضافية، مع تجرِبة توصيله كل 3 أو 4 ساعات خلال هذه المدة لمعرفة ما إذا كان قد جفّ أم لا.
  • بعد اخراج الماء من الهاتف تمامًا واختفاء رسالة التنبيه؛ إذا واجهت مشكلة عدم قبول الجهاز للشحن، فيمكنك فصل الموصل وإعادة تركيبه مرة أخرى.

هل يعمل الايفون بعد سقوطه في الماء؟

عند سقوط هاتف ايفون في الماء؛ فإن السؤال الذي يأتي على ذهن صاحبه – دون شك – هو: هل يمكن أن يعمل الايفون بعد سقوطه في الماء مرة أخرى دون مشاكل؟ وفي حقيقة الأمر أن ذلك يتوقف على طبيعة تعامل المستخدم مع الجهاز بعد سقوطه في الماء؛ حيث يجب البدء بإنقاذ الأيفون فورًا عبر عمل ما يلي:

  • يجب إطفاء الهاتف فورًا؛ حيث قد ينطفئ الهاتف تلقائيًا بعد سقوطه في الماء، لكن إذا لم ينطفئ؛ يجب أن يقوم المُستخدم بغلقه فورًا.
  • إزالة غطاء الهاتف الخارجي إن وُجد؛ حيث إن غلاف الهاتف (Cover) الخارجي من المؤكد أنه قد امتلأ بالماء؛ لذلك يجب إزالته فورًا لتجنب دخول المزيد من المياه للأيفون.
  • إزالة شريحة خط الهاتف SIM CARD لأنها بالتأكيد سوف تتلف إذا وصلت المياه إليها بقدر كبير.
  • استخدام منشفة ناعمة وذلك لتجفيف الأجزاء الخارجية فقط من الجهاز دون المرور على فتحات الهاتف سواء فتحة كابل الهاتف أو السماعات ومكبرات الصوت به.
  • يجب التأكد من مؤشر وصول المياه إلى الهاتف، وهو عبارة عن لمبة صغيرة ذات لون أحمر متوفرة ببعض إصدارات أيفون وتظهر بشكل واضح عند ملامسة المياه بشكل كبير لأجزاء الهاتف.

برنامج إخراج الماء من الايفون مجانا

هناك بعض من البرامج والتطبيقات التي يُساعد تثبيتها على الجهاز على اخراج الماء من الآيفون، ومن أشهرها ما يلي:

1. تطبيق سونيك Sonic

يُعد تطبيق سونيك من أشهر تطبيقات الأيفون المعتمدة على ذبذبات الصوت لإخراج الماء من أجزاء الجوال مثل السماعة ومكبر الصوت، حيث يقوم التطبيق عبر إصدار أصوات بذبذبات مُحددة بطرد قطرات المياه الدقيقة من أجزاء مكبرات الصوت في الأيفون.

ويمكن استخدام تطبيق سونيك من أجل إخراج الماء من آيفون ١١ أو أي من إصدارات أيفون الأخرى بترددات مختلفة مثل تردد 165 هرتز.

ويُذكر أن هذا التطبيق رغم أهميته؛ إلا أن استخدامه بسيط للغاية؛ حيث لا يحتوي سوى على زر إيقاف وتشغيل، بالإضافة إلى مقياس من أجل تحديد مدى التردد المطلوب لطرد المياه من الهاتف، قد يساعدك التعرف على مزايا وعيوب صيانة الجوال.

3. تطبيق Water Eject

يُساعد تطبيق طارد الماء على التخلص من ذرات الغبار وقطرات الماء العالقة في أجزاء هاتف الأيفون خصوصًا في السماعات.

حيث يعتمد التطبيق على مجموعة من الأصوات بذبذبات مُحددة وعلى بعض أنماط الحركة واللمس؛ لطرد الغبار وقطرات المياه الدقيقة العالقة بسماعة الجهاز، ومن ثم سوف يساعدك على اخراج الماء من الآيفون بسهولة.

لا سيما أن تطبيق Eject Water متوافق مع جميع إصدارات أجهزة الهاتف الأيفون المزودة بنظام تشغيل iOS 12.0 أو الأحدث.

وأخيرًا؛ إذا لم تُفلح أي من طرق تجفيف الهاتف السابقة سواء الطريقة اليدوية أو باستخدام تطبيقات الهاتف في حل المشكلة؛ فسوف يتعين على المستخدم هنا الاستعانة بأحد فنيين صيانة الأيفون، يمكنكم التعرف على أسباب عمل سوفت وير للجوال.

أخطاء يجب تجنبها عند اخراج الماء من الآيفون

في بعض الأحيان قد يتبع بعض الأشخاص طريقة اخراج الماء من الايفون بشكل خاطئ؛ لا سيما أن بعض المعتقدات السائدة قد تؤدي إلى قيام المستخدم بتجربة أي من وسائل تجفيف الهاتف التي تؤدي إلى تلفه، ومن أشهرها ما يلي:

  • عدم وضع هاتف الأيفون في الأرز؛ لأنه قد يؤدي إلى سحب المياه والرطوبة من الهاتف بالفعل، لكنه سوف يؤدي في نفس الوقت إلى وصول ذرات دقيقة من الأرز إلى أجزاء الجهاز الداخلية؛ مما سوف يؤدي حتمًا إلى تلفه مع مرور الوقت.
  • عدم استخدام مصادر حرارة خارجية من أجل تجفيف الهاتف – مثل مجفف الشعر- أو غيره، وعدم استخدام أي مصادر هواء مضغوط أيضًا.
  • ومن الأخطاء الشائعة أيضًا؛ هي استخدام بعض مواد التجفيف مثل القطن أو المنادل الورقية خصوصًا في أجزاء موصل محول طاقة الهاتف والسماعة؛ لأنها سوف تترك أجزاء صغيرة عالقة بها أيضًا تؤدي إلى التأثير سلبيًا على عمل الجهاز ككل مستقبلًا.

الخلاصة

في الختام نكون قد استعرضنا أهم طرق اخراج الماء من الآيفون سواء عبر اتباع بعض الخطوات اليدوية السريعة أو من خلال استخدام بعض برامج الجوال لطرد المياه بذبذبات صوت مُحددة.

مع توضيح أشهر الطرق الخاطئة التي يستخدمها البعض لتجفيف الهاتف عند سقوطه في الماء، والتي لا بُد من تجنبها؛ لأنها تؤدي إلى تلف الهاتف على المدى البعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى