تقنية الحاسب

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي وما تأثيره على المستقبل

هل سمعت عن الذكاء الاصطناعي الذي يغزو العالم حاليًا، هل تعلم أن بإمكان هذه التقنية السيطرة على كثير من مجالات الحياة والقيام بها، لاشك أنك تتساءل كيف يعمل الذكاء الاصطناعي وما هو مفهومه.

أصبح التطور التكنولوجي يسير على وتيرة غير مسبوقة من قبل وخاصةً بعد ظهور الروبوتات التي تقوم بالعديد من المهمات المعقدة، وهذه الروبوتات تعمل من خلال خوارزميات متطورة تسمى الذكاء الاصطناعي، ولكن كيف يعمل الذكاء الاصطناعي وما تأثيره على المستقبل.

لاشك أن الكثير منا قد لاحظ الطفرة الكبيرة التي أحدثها الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات، حيث أنه أصبح بالإمكان الاعتماد عليه في القيام بالعديد من المهام التي يقوم بها العنصر البشري.

ولا سيما أن هذه التقنية الحديثة أثارت اهتمام الكثير من الأشخاص، حيث شوهد أن بإمكانها التحكم في قيادة السيارة دون الحاجة إلى قائد.

بالإضافة إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي بإمكانها تحويل الصور لفيديو أو كتابة محتوى جذاب أو القيام بحملات إعلانية دون مجهود من العنصر البشري، ولكن يظل الكل يتساءل كيف يعمل الذكاء الاصطناعي وما مدى تأثيره على المستقبل.

ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي

يُعد الذكاء الاصطناعي أحد التقنيات الحديثة التي ظهرت منذ سنوات قليلة، ولكنها أثبتت قوتها خلال الآونة الأخيرة، حيث تعد تقنية مميزة تحاكي ذكاء العنصر البشري من خلال أنظمة أجهزة الحاسوب والعديد من الآلات الإلكترونية الأخرى.

ويتفوق الذكاء الاصطناعي في أنظمة التعليم والإبداع وعلم البيانات مما شجع الكثير من المؤسسات على الاعتماد عليه في المشروعات كما هو الحال في شركة ريان سوفت، وخاصةً أنه من الممكن الاعتماد عليه في حل ومواجهة المشكلات، بالإضافة إلى سرعة الابتكار.

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي

تعتمد تقنية الذكاء الاصطناعي على خوارزميات معينة مرتبطة بمعالجة البيانات، وهذه الخوارزميات أكدت فعاليتها في تطوير الكثير من البرامج والتطبيقات.

وشارك الذكاء الاصطناعي في تحسين عمليات الرعاية الصحية، وتحليل البيانات، والأداء الصناعي، والعديد من النظم والمجالات.

ويستطيع الذكاء الاصطناعي استيعاب عدد كبير من المعلومات التي تساعده في التنبؤ المستقبلي ويمكِنه من الرد الآلي من خلال الروبوتات، ورغم غزو الذكاء الاصطناعي كثير من المجالات إلا أنه لا زال يفتقر اللمسة الإنسانية في الإبداع والتفكير.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

لقد تألقت إمكانيات تقنية الذكاء الاصطناعي حتى أنه سيطر على الكثير من المجالات وخاصة المتعلقة بالأجهزة الإلكترونية، وظهرت العديد من التطبيقات المدعومة بهذه التقنية لتقدم الكثير للعنصر البشري الذي طالما يتساءل كيف يعمل الذكاء الاصطناعي وما هي أهم تطبيقاته، ومن هذه التطبيقات ما يلي:

1. تطبيق HitPaw video Enhancer AI

يدعم هذا التطبيق تحسين مقاطع الفيديو وظهورها بأعلى جودة ممكنة كما يقدم عروض تقديمية بالذكاء الاصطناعي بشكل احترافي عن طريق الاعتماد على تصميمات الرسوم المتحركة، الوجه، طراز Denoise.

وهنا يمكن معرفة كيف يعمل الذكاء الاصطناعي في ترقية الفيديوهات، حيث يقوم نموذج Denoise بتحسين الإضاءة الضعيفة لتكون أكثر إشراقًا.

كما يضيف ألوان كلاسيكية تظهر وكأنها طبيعية، ثم يأتي دور نموذج الوجه الذي يحسن الصورة الشخصية داخل الإطار والتحكم من درجة السطوع للحصول على صور وفيديو عالي الجودة في أقل وقت وبدون مجهود.

2. تطبيق Synthesia

من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يعتمد عليها صناع المحتوى في إنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة، حيث يعتمد على استخدام التقنية في الحصول على صور رمزية ذات جودة عالية.

بالإضافة إلى استخدام القوالب الجاهزة والمؤثرات الصوتية وتحديد اللغة التي تريدها حيث أن التطبيق يتضمن ما يزيد عن 60 لغة مختلفة.

ولكن لا زال البعض يتعجب ويتساءل كيف يعمل برنامج الذكاء الاصطناعي Synthesia ولكن الأمر سهل للغاية، وذلك لأن البرنامج ليس بحاجة إلى وجود معدات للفيديو.

وإنما يتوفر به كل الإمكانيات فكل ما عليك هو تحديد الصور التي تريدها بالإضافة إلى صورة للعلامة التجارية الحصرية والتعامل معها من خلال أدوات التحرير وإضافة النغمة الصوتية، ومن ثم ستلاحظ جاهزية الفيديو خلال عدة ثوانٍ.

3. تطبيق Otter AI

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي وما أهميته بالنسبة للمستخدم؟ سؤال يشغل الأذهان منذ انتشار هذه التقنية الرائعة، فهي تقنية يمكنها مساعدة العنصر البشري في الخروج بمشروع مميز أيًا كان في أي مجال.

فمثلا هنا تطبيق Otter يُعد من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي في تقديم خدمات النسخ، حيث يسمح  بنسخ الدردشات الصوتية تلقائيًا عبر الهاتف أو أجهزة الحاسوب.

بالإضافة إلى إمكانيته في التمييز بين المراسلين بسهولة، ويسمح التطبيق بالتعديل على النصوص المنسوخة وإمكانية إدارتها من خلال التطبيق مباشرة، ويتيح ميزة استيراد الملفات الصوتية أو النصية ومقاطع الفيديو لنسخها بكل سهولة.

4. تطبيق ELSA Speak

هو أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تقدم خدمة إتقان اللغة الإنجليزية معتمدًا في ذلك على تقنية كشف الصوت والتعرف عليه.

ولكن كيف يعمل الذكاء الاصطناعي في هذا التطبيق، ما يتم أن التطبيق ينصت جيدًا للهجة الشخص المستخدم ثم يعتمد على نظام رمزي بالألوان ما بين الأصفر والأحمر والأخضر للكشف عن الكلمات المنطوقة.

ثم يقوم بتحليل الكلمات وتقديم النصائح لجعل المستخدم يتقن النطق الصحيح.

بالإضافة إلى أنه يوفر تقييم للشخص من مدى إتقانه للغة، كما يوفر منهج منظم للوصول لمرحلة متقدمة، وكذلك يضم العديد من المفردات في اللغة علاوةً على تعقب التقدم عند المستخدم.

5. تطبيق Hopper

يطلق على هذا التطبيق تطبيق الوثب والذي يعد من أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ولكن كيف يعمل الذكاء الاصطناعي من خلاله.

فقد أكد خبراء التكنولوجيا أنه بالإمكان استخدام هذا التطبيق في تنبؤ الأخبار الخاصة بالأسعار المتعلقة بتأجير السيارات، الرحلات الجوية وكذلك غرف الفنادق وذلك لمدة حوالي عام مُقبل.

حيث يمكنه إيضاح خطة الأسعار وبيان احتمالية الارتفاع أو الانخفاض وأفضل الأوقات المتاحة للسفر، كما يقوم بإرسال الإشعارات أولًا بأول حول حدوث أي تغييرات في الأسعار.

6. تطبيق Jasper

عندما تتساءل كيف يعمل الذكاء الاصطناعي، فسوف تلاحظ وصول هذه التقنية للعديد من المجالات مثل إنشاء صور إبداعية بالذكاء الاصطناعي و التسويق الإلكتروني وتعليم اللغات المختلفة وتحويل النصوص إلى مقاطع فيديو، بالإضافة إلى الكتابة وغيرها الكثير من المجالات.

وهنا تطبيق Jasper يتألق في عالم الكتابة حيث تقوم فقط بإعطائه بعض الكلمات ويقوم هو بكتابة محتوى متكامل حولها خلال بضع دقائق.

ويشتهر التطبيق بكتابته المميزة في المحتوى التسويقي على المنصات الاجتماعية وإنشاء الإعلانات على جوجل والفيس بوك وكتابة الإيميلات بحس بشري مميز، بالإضافة إلى كتابة الأخبار.

برنامج الذكاء الاصطناعي للصور

تجتاح تقنية الذكاء الاصطناعي مجال التصميم والجرافيك، حيث يدعم الذكاء الاصطناعي العديد من البرامج التي تعمل على تحسين الصور، ولكن كيف يعمل الذكاء الاصطناعي من خلال هذه البرامج، يمكن توضيح هذا السؤال من خلال البرامج الآتية:

1. برنامج Prism art

من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تقوم بتحرير الصور والوصول بها إلى لوحة فنية بجودة عالية، وذلك يرجع لتوافر ما يزيد عن 300 مرشح وأداة للتعديل عليها بسهولة.

ويتميز البرنامج بأنه يعمل على كافة أنظمة تشغيل الهواتف الذكية والحاسوب، كما يضم العديد من الرسومات البيانية والمتحركة والمؤثرات الفنية، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الصور بعد تعديلها على منصات التواصل الاجتماعي.

2. برنامج Painnt pro Art Filters

من أقوى البرامج في تعديل وتحسين الصور، ويمكن أن تتساءل كيف يعمل الذكاء الاصطناعي على هذا التطبيق، إنه يعمل بسهولة.

ويقوم بإنجاز المهمة خلال ثواني حيث يتضمن مجموعة من الفلاتر التي تستخدم في التحكم في جودة الصورة وكذلك يمكنه تحويل الصور إلى أي صيغة يرغب بها المستخدم.

ويتميز التطبيق بأنه يعمل على هواتف الأندرويد والأيفون بدقة 4k مع تطبيق التأثيرات الفنية التي تجعل الصور أشبه بالواقع.

الخلاصة

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على كيفية عمل الذكاء الاصطناعي بشكل عام والذي أصبح يغزو الكثير من المجالات سواء التعليم، الصحة، التسويق، التجارة الإلكترونية، كتابة المحتوى، الجرافيك، تعليم اللغات وغيره من المجالات.

ولكن رغم التطور الكبير وأن الذكاء الاصطناعي يوفر العديد من التطبيقات والبرامج التي تساعد العنصر البشري في إنجاز المهمات بشكل أسرع وبأقل مجهود.

إلا أنه لازال مفتقرًا للمسة العنصر البشري الحسية، ولكن يبقى السؤال هل من الممكن أن يكون الذكاء الاصطناعي سببًا في الاستغناء عن مجهود العنصر البشري أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى