المتاحف

متحف فان غوخ وأشهر 9 لوحات في المتحف

متحف فان غوخ من المتاحف الفنية العالمية الرائعة التي تضم الكثير من أعمال الفنان العالمي فان غوخ، ويقدم أيضا سردا لمراحل حياته من الطفولة وحتى وفاته، ويتم عرض أشهر اللوحات لفان غوخ  في المعرض الرئيسي من المتحف.

مما لاشك فيه أن المتاحف في عصرنا الحالي أصبحت شيئًا هامًا بالنسبة للحضارة الإنسانية، حيث تظهر مدى التقدم والتطور وتحفظ التاريخي الإنساني، ومن أشهر المتاحف في العالم متحف فان غوخ الذي تم تأسيسه للحفاظ على رسومات فان مُلهم في التاريخ الإنساني.

وتوجد العديد من المتاحف التي ترصد الفترات الهامة في التاريخ الإنساني مثل المتاحف لحضارة الفراعنة، ومتاحف لحضارة بابل، ومتاحف للحضارة الصينية القديمة، كلها تخلِد ما تم نقشه وابتكاره من فنون أبهرت العالم عبر العصور المتتالية وحتى الآن.

ولقد أصبح متحف فان غوخ في مدينة أمستردام الهولندية رمزًا معبرًا عن اهتمام الإنسان المعاصر بالفنون والإبداع، حيث يملك المتحف أكبر عدد من اللوحات لهذا الفنان العالمي.

كما يقدم متحف فان غوخ العديد من اللوحات لفنانين معاصرين له تتميز بالروعة والجمال، ويحاط المتحف بالآلاف من زهور دوار الشمس، ليكون المنظر للمتحف معبرًا عن أجمل لوحات الفنان الهولندي.

متحف فان غوخ أمستردام

يقوم فان غوخ أمستردام بعرض أكبر مجموعة من الرسومات والأعمال الإبداعية لفنست فان غوخ، حيث يعرض المتحف ما يلي:

  • مجموعة لوحات فنية يبلغ عددها 200 لوحة، وحوالي 500 رسمًا، والعديد من الرسائل الخاصة بالفنان تصل إلى 750 رسالة.
  • عرض العديد من الموضوعات الفنية المختلفة التي تم تنفيذها خلال القرن التاسع عشر.
  • المعرض الرئيسي في متحف فان جوخ يروي عن حياته ويضم العديد من أعماله الفريدة.
  • يحتوي متحف فان غوخ على أعمال فنية أخرى لفنانين معاصرين له، وهذه الأعمال تشمل العديد من المواضيع الفنية القديمة.
  • يضم المتحف عددًا من التماثيل مثل تمثال أوغست رودان وتمثال جول دالو، ولوحات كتبها موريس دوني و إميل برنار وبول غوغان وكلود مونيه.
  • يقدم متحف فان جوخ مجموعة متميزة من الخدمات مثل عقد المحاضرات عن فن فان غوخ وشرح لعدد من أعماله، وورش للعمل وجولات سياحية، وأنشطة خاصة للأطفال لتعليم فنون الرسم.

لوحات فان غوخ

اتسمت لوحات الفنان العالمي فان جوخ بالرقي والتميز والألوان الزاهية التي تجذب الأنظار، ويضم متحف فان غوخ في أمستردام أفضل وأشهر اللوحات لهذا الفنان الرائع، ومنها ما يلي:

1. لوحة فان غوخ آكلو البطاطا

كان الفنان فان غوخ يحب أن يتابع الفلاحين ويتابع الأساليب البسيطة التي يقومون بها في حياتهم، فقام برسم عدد من الفلاحين وهم مجتمعون حول طاولة ويتناولون البطاطا.

وقد اتسمت اللوحة بالدقة والتميز، واعتبرها فان غوخ أفضل أعماله، وذكر ذلك لأخيه، وقد رسمها في عام 1885م.

2. لوحة فان غوخ أزهار اللوز

يعرض متحف فان غوخ لوحة له اسمها أزهار اللوز، وتعد من أشهر رسوماته لأنه رسمها قبل انتحاره بشهور قليلة، وقام برسمها لتكون هدية لابن أخيه في يوم ميلاده.

حيث كان الطفل كان يعشق الفن ويتعلق به كثيرًا، ودخلت اللوحة ضمن أفضل الأعمال التي رسمها الفنان فان غوخ، يمكنكم التعرف على المتحف البريطاني في لندن.

3. لوحة ليلة النجوم

يحتوي متحف فان غوخ على لوحة أطلق عليها، ليلة النجوم، وهي من اللوحات المميزة، حيث قام الفنان فان غوخ فيها برسم منظر للسماء والنجوم في الليل لأنه كان يحب علم الفلك.

وكان قد رسم هذه اللوحة أثناء تواجده في فرنسا عندما كان في المصحة النفسية، وحازت اللوحة إعجاب الملايين في العالم الغربي.

4. لوحة دوار الشمس

تُعبر لوحة عباد الشمس للفنان فان غوخ، عن حبه الشديد لهذه الزهرة الجميلة التي تتميز بشكلها وألوانها الساحرة، ويظهر هذا جليًا من خلال رسوماته لهذه الزهرة في أكثر من لوحة.

لكن هذه اللوحة اكتسبت الشهرة الواسعة بسبب جمال ألوانها، وتعبر بشكل رائع عن الجمال والبهاء في الطبيعة، وقد تم بيع هذه اللوحة بحوالي 40 مليون دولار أمريكي، وكان هذا في عام 1987م، وكان فان غوخ قد رسمها عام 1888م.

5. لوحة غرفة نوم آرل

من اللوحات الشهيرة لمجموعة الرسومات في متحف فان غوخ، وتم إطلاق اسم اللوحة الصفراء عليها لأنها يغلب عليها اللون الأصفر.

وقد رسمها الفنان فان غوخ في عام 1888م، وتتميز اللوحة بأنها تضم ثلاثة صور على الحائط، وهذه الصور مصغرة لفان غوخ وأصدقائه المقربين.

6. لوحة فان غوخ مقهى الشرفة بالليل

من اللوحات التي أبدع فيها فان غوخ حيث صور مشهد الليل والنجوم بألوان مميزة، اتخذها الفنانون من بعده كقواعد في أعمالهم الفنية.

وكانوا جميعًا قد تأثروا بهذه الألوان والطريقة بشكل كبير خلال رسوماتهم وإبداعاتهم.

7. لوحة حقول القمح والغربان

أيضاً من لوحات متحف فان غوخ لوحة حقول القمح والغربان وتعد هذه اللوحة من اللوحات التي بينت للعديد من الناس أن الفنان فان غوخ كان يبعث من خلالها رسالة ما قبل انتحاره، وظهرت فيها مدى الشجن والحزن الذي كان مسيطرا عليه.

 وكان ذلك بالرغم من ظهور ألوان القمح وكأنها ذهب يبعث على الأمل، ولكن كثرة الغربان فوقها يزيل هذا الجمال ويبدده، ويكون هو الغالب أحيانًا.

8. لوحة فان غوخ مع ضمادات الأذن

وهي من الصور الذاتية التي رسمها الفنان فان غوخ بمساعدة أحد زملائه وكانت موجودة في متحف فان غوخ بعد أن قام بقطع جزء صغير من أذنه أثناء الحلاقة عندما كان يعاني من اضطرابات نفسية.

وقد قام برسم وجهه والضمادة على أذنه، وقد رسم فان غوخ أكثر من 30 صورة لنفسه، وقام برسم نفسه مرتين بعد هذه الحادثة.

9. لوحة الدكتور غاشيت

حازت لوحة الطبيب غاشيت على الشهرة العريضة وقد تم بيعها في عام 1990م بحوالي 82.5 مليون دولار، وهي لطبيب نفسي من فرنسا.

حيث كان فان غوخ يذهب إليه عندما كان يعاني من أزمة نفسية شديدة، وتعد اللوحة من لوحات متحف فان غوخ المتميزة. 

أفضل الأنشطة في متحف فان غوخ

يتمتع متحف فان غوخ أمستردام بميزة ربما لا توجد في العديد من المتاحف الأخرى، حيث يحرص المتحف على التعرف على ثقافات مختلفة وفنون عديدة من خلال ما يلي:

  • مشاهدة المجموعات الفنية التي يصل عددها إلى حوالي 1300 قطعة فنية،  لهذا السبب يعد المتحف أولوية لهواة الفنون والإبداع.
  • إمكانية الحصول على المعلومات حول المعروضات والأعمال الفنية، حيث توجد إرشادات صوتية توضيحية في المتحف، ويمكن عمل جولات استكشافية والتعرف على المزيد من المعلومات من خلال سؤال المرشدين.
  • معرفة تطور الفنون عبر العديد من القرون من خلال رؤية القطع الفنية القديمة كيف تطورت عبر القرون، لتجتاز من خلال المشاهدة مراحل زمنية مختلفة وبعيدة.
  • الاستمتاع بمشاهدة أعمال فنية برع الرسامين في رسمها، خاصة للأعمال المنحوتة وأعمال الزخرفة، حيث يحوي متحف فان غوخ في أمستردام الكثير منها.
  • التمتع بالقطع الفريدة التي ينفرد المتحف  بعرضها، ومشاهدة الرسائل التي كتبها فان غوخ لأخيه، والعديد من الأعمال الفريدة.

الخلاصة

ختامًا منذ إنشاء متحف فان غوخ في عام 1973م، ويهتم المتحف بعرض الأعمال الفنية المميزة التي تبين سيرة حياة فنان برزت شخصيته من خلال أعماله الفنية، وقدم فنًا مميزًا وإبداعًا عبقريًا.

كما يقدم المتحف مجموعة أعمال أخرى لتظهر الفن السائد في العصر الذي عاش فيه الفنان فان غوخ، وعرض الكثير من الأعمال الفنية لرسامين معاصرين له.

كما اهتم بتوضيح مدى التطور الإنساني عبر الأزمنة المتتابعة، والانتقال إلى عالم لم نشاهده ولكنه تجسد أمامنا من خلال أعمال فنية بديعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى