تقنية الحاسب

ما هي برمجة الشبكات وما هي أهم لغات البرمجة التي تستخدم فيها

هل أنت من المهتمين بالتكنولوجيا الحديثة، هل أنت صاحب أعمال وترغب في معرفة آليات جديدة في عالم البرمجة، إذا لابد وأنك تهتم بمعرفة ما هي برمجة الشبكات وما دورها داخل الشركة وكيف يمكن الاعتماد عليها في تنظيم الأعمال.

يمكن معرفة ما هي برمجة الشبكات وأهميتها في الشركات والمؤسسات عند معرفة ضرورة تكوين شبكات من أجهزة الحاسوب تكون متصلة كلها معاً، لكي تسمح بمشاركة المعلومات والبيانات وتتواصل الأجهزة مع بعضها.

ولكي يتم الاتصال بين هذه الأجهزة واستخدام المعلومات في نفس الوقت لابد من وجود نفس بروتوكول الاتصال بين جميع الأجهزة، وهنا يكون دور برمجة المعلومات التي تمكن جميع الأجهزة من تبادل المعلومات والاتصال بشكل مباشر.

لذا يمكن التعرف على ما هي برمجة الشبكات بأنها إنشاء أو تكوين مجموعة من البرامج التي تمكن أجهزة الحاسوب المختلفة من مشاركة البيانات والملفات في وقت واحد، ولا يمكن لأي شركة الآن الاستغناء عن برمجة الشبكات لدورها الفعال في ربط جميع الأجهزة لنقل البيانات.

ما هي برمجة الشبكات؟

إذا كنت تسأل عن ما هي برمجة الشبكات فبرمجة الشبكات هي آلية متطورة تسهل من إنجاز الأعمال، حيث تقوم بالربط بين مجموعة من أجهزة الحاسوب لمشاركة البيانات والمعلومات والبرامج.

وتعتمد هذه الآلية على ربط الأجهزة ببعضها من خلال خادم أو سيرفر، يمكن من المشاركة لجميع البيانات في نظام واحد.

أهمية برمجة الشبكات Network programming

من خلال سؤالنا عن ما هي برمجة الشبكات يمكن معرفة المزيد عند الوقوف على أهمية برمجة الشبكات في المؤسسات والشركات، حيث توفر ما يلي:

  • تسهيل عمليات مشاركة الملفات ونقلها بين شبكات الحاسب الآلي المختلفة عن طريق استخدام خوادم مركزية.
  • إمكانية الوصول للوسائط الرقمية التي تشمل الكتب الإلكترونية، والمستندات والبرامج المختلفة.
  • يمكن مشاركة المستخدمين للأجهزة على الشبكة والوصول عبر الجهاز المركزي إلى القرص الصلب أو الطابعة، وأجهزة الفاكس، وآلات النسخ، وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الموجودة في مقر العمل، مما يوفر الكثير من النفقات للشركات من خلال عدم شراء أكثر من طابعة وغيرها من الآلات الأخرى.
  • تساهم برمجة الشبكات في تقليل الوقت لإرسال المعلومات والبيانات إلى جميع أنحاء العالم، وتقليل التكاليف لإرسال المعلومات مهما كانت المسافات.
  • تسهل التواصل بين المستخدمين داخل الشبكة عن طريق البريد الإلكتروني أو الاتصال عبر الفيديو، وتعزيز التعاون بين الموظفين.
  • إمكانية الوصول للمعلومات عن بعد، حيث يمكن للموظف الذي أنشأت له كلمة مرور الدخول إلى الشبكة من خلال الإنترنت من أماكن بعيدة عن الشركة، وتعد هذه الميزة مفضلة للموظفين العالمين في خدمة العملاء حيث يمكن تلقي المكالمات والتواصل مع العملاء بشكل أسرع.
  • تعمل برمجة الشبكات على تخزين البيانات على الجهاز المركزي، وتوفر نسخ احتياطية لكافة البيانات المهمة على أجهزة الموظفين. 

كيفية برمجة الشبكات

في إطار التعرف على ما هي برمجة الشبكات يمكن التعرف على كيفية عملها، وبالرغم أن لغات البرمجة مختلفة إلا أنها متشابهة في الخطوات، وتتم برمجيات الشبكات من خلال ما يلي:

1. الاتصال بالشبكات عبر بروتوكول TCP/IP

يعد هذا البروتوكول من أهم البروتوكولات المستخدمة في عمليات برمجة الحاسوب والشبكات، ويرمز TCP/IP إلى بروتوكولات التحكم في الإنترنت وبروتوكولات التحكم في الإرسال، وهو عبارة عن مجموعة من البروتوكولات التي تستخدم لربط أجهزة الشبكة على الإنترنت.

كما يستخدم TCP/IP كبروتوكول اتصال في شبكة كمبيوتر، ويتم من خلاله الاتصال مع العديد من البروتوكولات المستخدمة في شبكات برمجية عمومًا، وهذا يساهم في جعل السيرفر أثناء العمل أون لاين، أو أنه يكون في أوقات الراحة أوف لاين.

2. الاتصال بالشبكة من خلال بروتوكول UDP

تعتبر هذه الطريقة ذات أداء أسرع وأفضل في شبكات البرمجة، حيث أنها تتضمن بروتوكول أساسي ورئيسي هو بروتوكول TCP/IP، دون وجود بروتوكولات ثانية.

لغات برمجة الشبكات

بعد أن وضحنا ما هي برمجة الشبكات التي  هي عبارة عن كتابة مجموعة من التعليمات البرمجية تعمل على تمكين التطبيقات والأجهزة من الاتصال مع بعضها عبر شبكات الحاسوب، لابد أن نوضح أهم لغات البرمجة حيث هناك عدد من لغات البرمجة التي تستخدم من أجل ذلك، ومن هذه اللغات ما يلي:

1. لغة برمجة شبكات الحاسوب Bash

هي من أفضل لغات البرمجة لأتمتة المهام، حيث تقوم بعمل ما يمكن أن تفعله عدة لغات أخرى مثل لغة بايثون ولغة بيرل.

وتقوم بإنشاء أدوات قوية جدًا من خلال  تعلم بعض الأوامر السهلة والبسيطة، وتمتاز النصوص بها بأنها بسيطة وقصيرة، يمكنكم كذلك معرفة كيفية تطوير اللغة بالذكاء الاصطناعي.

2. لغة برمجة الشبكات بايثون

تعد لغة بايثون لغة استخدام عامة، أي أنها غير مخصصة أو محددة لمجال برمجي خاص، وتستخدم في الكثير من الأشياء المختلفة.

وذلك لأنها قوية جدًا ويمكنها القيام بأي شيء، حيث تلعب دورًا رئيسيًا عند القيام ببرمجة الشبكات، لأن مكتبتها تتمتع بعدد كامل لبروتوكولات الشبكات وتشفير المعلومات والبيانات وفك تشفيرها، ومن السهل كتابة الشبكات فيها.

3. لغة برمجيات الشبكات بيرل

تعتبر لغة بيرل من لغات البرمجة التي تتطور بشكل مستمر، حتى أصبحت قوية وقادرة على إدارة الأنظمة وخوادم الويب والشبكات.

كما أن البرمجة النصية لواجهة بوابة CGI أدت إلى زيادة شعبيتها، حيث وجدت الكثير من الخدمات من خلال طريقها إلى الإنترنت.

وتستخدم لغة بيرل خلال برمجيات الشبكات لطبيعتها المرنة عند القيام بمعالجة البيانات خاصة البيانات الضخمة، وتسمح للمبرمجين بتطوير حلول للمشكلات الموجودة بسرعة، وتمتاز بطبيعتها القوية التي تساهم في تطوير التطبيقات بصورة أسرع من اللغات الشائعة الأخرى.

4. لغة برمجة الشبكات GO

تم إنشاء لغة GO من خلال المبرمجين في شركة جوجل العالمية، وتجمع هذه اللغة بين أفضل المميزات التي توجد في الكثير من اللغات الأخرى للبرمجة.

 وهي لغة قابلة للتطوير وتم تصميمها لبرمجيات الشبكات ذات الأداء العالي ومتعددة المعالجات، حيث يتمكن المبرمجون من خلال شبكة GO من كتابة أكواد شبكة آمنة وقابلة للقراءة، وجاهزة للاستخدام فورًا.

5. لغة برمجة الشبكات TCL

تسمى لغة TCL بلغة الأوامر للأداة، وهي لغة برمجة قوية، بها العديد من المميزات، وتتوفر من خلال منصات يونيكس، وماك، وويندوز، وتستخدم في تطبيقات الويب وبرمجة الشبكة والتطبيقات النصية، وواجهات مستخدم رسومية.  

6. لغة برمجة الشبكات جافا

من خلال معرفتنا ما هي ما هي برمجة الشبكات من المهم معرفة لغة البرمجة جافا، وهي لغة برمجة تتميز بأنها متعددة الاستخدامات.

حيث يمكن استخدامها للعديد من الأغراض بما فيها برمجة الشبكات، حيث تستخدم في تطوير تطبيقات الويب، وتطبيقات الأندرويد، وألعاب الكمبيوتر، والأنظمة المختلفة.

وتقدم لغة جافا الكثير من المزايا للمختصين في برمجة الشبكات، حيث توفر استقلالية النظام الرئيسي أو الأساسي، و قابلية النقل، كما أنها توفر الأمان، وتعمل على توفير أدوات قوية لجعل برمجة الشبكة أكثر كفاءة وسهولة. 

7. لغة برمجة الشبكات جافا سكربت

لغة جافا سكربت هي لغة برمجة رائجة وقوية تستخدم لتطوير تطبيقات الويب، وتساعد في إضافة وظائف تفاعلية إلى تطبيقات الويب والمواقع، وتقدم الكثير من الأدوات التي تسهل عمليات تصميم وتطوير واجهات المستخدم.

وتتيح لغة جافا سكربت للمستخدمين التفاعل المباشر مع المحتوى وتجربة سلسة ومثيرة، وتتميز بأنها لديها القدرة العالية على التعامل مع الوسائط المختلفة مثل الفيديو والصوت، وتوفير خيارات التحقق من البيانات المدخلة من المستخدمين ومدى صحتها.

ويمكن من خلال جافا سكربت إنشاء تطبيقات متقدمة للويب تكون ملائمة لمختلف المتصفحات والأجهزة، كما أنها خيار أساسي عند الرغبة في تعلم برمجة الويب، يمكنكم كذلك التعرف على مفهوم علم البيانات.

الخلاصة

ختامًا إن فهمنا ما هي برمجة الشبكات وتعلم لغات البرمجة لها يمكّننا من إنشاء برامج يمكن من خلالها التواصل عبر العديد من الأجهزة على شبكة واحدة واستخدام البيانات الموجودة عليها، ومشاركة الملفات والمعلومات.

كما أن برمجة الشبكات هي عبارة عن عملية كتابة تعليمات برمجية تسمح للبرنامج بأن يقوم بالتفاعل مع أجهزة حاسوب أخرى من خلال شبكة معينة، مما يسمح بإرسال رسائل وإنشاء اتصالات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى