المتاحف

متحف الفنون الجميلة في بوسطن وأهم المعلومات عنه

ماذا تعرف عن متحف الفنون الجميلة في بوسطن؟ ومن هو مؤسسه؟ ومتى تم افتتاح المتحف؟ إذا كنت مهتم بمعرفة أدق التفاصيل المتعلقة بمتاحف الفنون الجميلة يجب عليك البحث في تاريخ كل متحف.

المتحف بصفة عامة سواء كان فني أو متحف من أي نوع ما هو إلا مكان مخصص لحفظ الأنشطة الفنية أو الأثرية العريقة الغير مسموح بلمسها ولكن يمكن مشاهدتها فقط، هذه المتاحف قد تكون ملكيتها عائدة للدولة (عامة)، وقد تكون ملكيتها عائدة لشخص ما (خاصة).

يمكنك معرفة معلومات عن المتاحف أو المعارض الفنية التي يتم عرض المشغولات الفنية بها مثل اللوحات أو الصور أو الأثاث أو غيرها من الأعمال عن طريق قراءة محتوى المقال الذي يتحدث عن أهم المعلومات عن متحف الفنون الجميلة في بوسطن.

أين يقع متحف الفنون الجميلة في بوسطن؟

يوجد هذا المتحف في ولاية تابعة للولاية المتحدة الأمريكية وهي (ماساشوستس)، وقد صنف ضمن أضخم المتاحف الموجودة في أمريكا وقد جاء ترتيبه رقم 20 بين متاحف العالم، نظرًا للمساحة التي ينفرد بها. 

يتوافد عليه عدد مهول من الزوار كل عام لكي يشاهدوا الأنشطة الفنية والأعمال الرائعة خاصةً وأنه يضم المزيد من الأعمال التي يتجاوز عددها الـ 450000 عمل، من بينهم 1000 لوحة مميزة.

لقد تم تأسيس المتحف عام 1870 في أحد الميادين وهو ميدان كوبلي، إلى أن حصل على موقعه الحالي عام 1909 في فينواي، يرتبط المتحف ارتباط وثيق بمدرسة الفنون الجميلة التابعة للمتحف في مدينة تافتس، المتحف له شبيه في مدينة ناجويا الموجودة في اليابان.

هذه كانت معلومات محدودة جدًا عن المتحف إذا أردت معرفة المزيد عليك بالمتابعة والتركيز بشدة في المحتوى لمعرفة أهم المعلومات عن متحف الفنون الجميلة في بوسطن ومنها الآتي.

مؤسس متحف الفنون الجميلة في بوسطن

لقد قام بوضع أساسات متحف الفنون الجميلة في بوسطن أشهر المهندسين وهم جون هوبارد ستورجيس بالتعاون مع تشارلز بريجهام حيث برعوا في بنائه من الطوب المنقوش والمزخرف بطريقة إبداعية خارقة. 

متأثرين بـ النمط القوطي الذي يعتمد في تصميماته على الطين المعماري وأنواع معينة من الأحجار التي استقدمها المهندسين من انجلترا لكي يصممون بها قاعدة المتحف.

أهم تواريخ إنشاء المتحف

تم تعيين (تشارلز غريلي لورينج) مدير لـ متحف الفنون الجميلة في بوسطن وظل في هذا المنصب لمدة 26 عام، فقد تولى المنصب من عام 1876 حتى عام 1902، ولكنه تخلى عن إدارة المتحف لأسباب صحية.

لقد تم إزالة المبنى الأصلي للمتحف ليُقام مكانه فندق (كوبلي بلازا) الذي عُرف فيما بعد باسم (فيرمونت كوبلي بلازا) خلال عام 1912.

خلال عام 1907 تم التخطيط من أجل إقامة منزل تابع للمتحف، فقد أقيم المنزل في طريق هنتنغتون الرئيسي التابع لحي (فينواي- كنمور) الواقع في مدينة بوسطن.

بعد ذلك أسند أمناء المتحف مهمة إعداد تصميم جديد للمتحف للمهندس (جاي لويل) على أن يتم تشييده فيما بعد على مراحل متتالية لحين توفير التمويل المخصص لكل مرحلة.

بعد مرور عامين تم إنجاز الجزء الأول من التصميم الذي كان يغلب عليه الطابع الكلاسيكي، فقد كانت وجهة المتحف مصممة من الجرانيت ويبلغ طولها 150 متر، أما من الداخل فقد تم إنشاء قاعة ضخمة مستديرة.

خلال عام 1909 احتل المتحف موقعه الجديد وبدأت المرحلة الثانية الخاصة بالبناء حيث تم إنشاء جناح في الحال لكي تقام فيه معارض الرسم، تولى الإنفاق على هذه المرحلة واحدة من سيدات المجتمع وهي (ماريا أنطوانيت إيفانز هانت) زوجة أحد رجال الأعمال الأغنياء وهو (داوسون إيفانز).

أشهر المجموعات الفنية في متحف الفنون الجميلة في بوسطن

ينفرد متحف الفنون الجميلة في بوسطن بمجموعة فنية ضخمة كما يحتل قاعدة بيانات عريضة على شبكة الإنترنت، يوجد داخلها تفاصيل شاملة عن كمية مهولة من القطع الفنية التي يبلغ عددها 346000 قطعة مرفقًا بها صورة إلكترونية لكل قطعة. 

من المجموعات الفنية المميزة الموجودة في المتحف المجموعة الآتية ومنها:

  • بعض القطع الأثرية العريقة التي تعود ملكيتها لمصر والتي تتمثل في (بعض أعمال النحت، التوابيت، بالإضافة إلى المجوهرات الفرعونية الثمينة).
  • بعض الأعمال اليدوية النوبية والتي تتمثل في ( التماثيل، والأعمال الفخارية).
  • يوجد به أيضًا لوحة من أهم اللوحات وهي لوحة العهد الذهبي الهولندي، كما يضم 113 عملًا فنيًا تم عرضهم خلال 2017.
  • يضم أيضًا مجموعة من الأعمال الانطباعية التي تنسب لبعض الفنانين ومنهم (بول غوغان، كاميل بيسارو، وبول سيزان).
  • كما يوجد به مجموعة من الأعمال الصينية المكونة من الخزف الإمبراطوري، وأعمال النحت البوذية، وأعمال البرونز العريقة، يمكنك التعرف كذلك على متحف اللوفر في باريس وأبو ظبي بالإمارات.

المكتبات الفنية والأدبية في المتحف

تتألف المكتبات التابعة لـ متحف الفنون الجميلة في بوسطن عدة مكتبات منها:

  • مكتبة واحدة رئيسية.
  • 8 مكتبات خاصة بالإدارة.
  • مكتبة تابعة للمركز الهولندي الخاص بالفنون.
  • الأحداث التي تقام في المتحف
  • تقام المعارض في متحف الفنون الجميلة في بوسطن باستمرار وأغلبها تكون خاصة تظل قائمة لمدة تتجاوز الشهر ومع ذلك هناك فترة معينة لهذه المعارض تنتهي بعدها.
  • يقوم المسؤولون عن المتحف باستعارة بعض الأعمال من المتاحف الأخرى لكي يتم عرضها في المتحف وذلك لكي يستقطبوا أكبر عدد من الزوار المحليين التابعين لمدينة بوسطن، والسياح من كل دول العالم.

أهم العلاقات الاجتماعية لمتحف الفنون الجميلة في بوسطن

تسعى وزارة الخارجية دائمًا على تعزيز البرامج القائمة عليها والتي تهدف إلى زيادة الوعي والمعرفة لدى الأفراد الذين لا ينطبق عليهم مواصفات الزوار العاديين، حيث طغى الهدف بعد تولي (ماثيو تيتلباوم) إدارة المتحف خلال عام 2015 عن طريق القيام ببعض الجهود مثل:

الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة

عملت الوزارة على دعم عملية الوصول للسياح من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لديهم إعاقة من أي نوع، من خلال تقديم برامج ودورات أطلق عليها (طليق الكلام، وضعاف لغة الإشارة ASL). 

لفاقدي حاسة الإبصار والإحساس، والذين يعانون من مرض التوحد، بالإضافة إلى الأفراد الذين يحصلون على الرعاية الطبية.

الاهتمام بالزوار

لقد اهتمت الوزارة بالزوار عن طريق تصميم رايات من أجل الترحيب، كما قدمت لهم عضوية مجانية لمدة 12 شهر مخصصة للعائلات من الأمريكيين حديثي الجنسية.

موقف وزارة الخارجية من الأمريكيين الأفارقة والجنسيات الأخرى

قدمت وزارة الخارجية المسؤولة عن زيارات متحف الفنون الجميلة في بوسطن اعتذارًا رسميًا في 2019 عندما غضب الأمريكيين الأفارقة وحاملي الجنسيات الأخرى من سوء معاملة الموظفين العاملين في المتحف لهم.

حيث أكدوا بأنهم واجهوا اضطهاد خاصةً الأطفال ما بين 12: 13 سنة، حيث وصفوا هذا الفعل بأنه تفريق عنصري حدث في الولايات المتحدة، مما جعل المتحدث نيابةً عن المتحف ينفي هذه الادعاءات وأكد عدم وجود دليل ملموس على ما حدث.

الخلاصة

في الختام لقد تناولنا موضوع هام وهو أهم المعلومات عن متحف الفنون الجميلة في بوسطن حيث ذكرنا المهندسين الذين قاموا بتأسيس المتحف، وأهم تواريخ إنشاء المتحف، والمجموعات الفنية التي يضمها، وأشهر المكتبات الموجودة فيه، وأهم الأحداث التي تقام فيه.

كما وضحنا أهم العلاقات الاجتماعية للمتحف والتي تتمثل في الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بالزوار، بعد الاطلاع على ما تقدم أرجو بأن يحظى المقال بالقبول منكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى