المتاحف

متحف اللوفر من باريس إلى أبو ظبي جامع الحضارات وأهم 8 أقسام

تعرف على متحف اللوفر باريس واللوفر أبو ظبي وأهم 8 أقسام داخل المتحف الذي يضم مجموعة كبيرة من اللوحات الفنية العالمية النادرة والتحف الملكية وآثار الحضارات القديمة والعريقة.

إذا كنت من المهتمين بالحضارات القديمة والآثار الشاهدة على الماضي، أو من المهتمين بالفنون والتحف النادرة إذا فإن متحف اللوفر هو الوجهة المثالية لك.

سواء كنت في أوروبا أو في الشرق الأوسط ستجده حولك، يمكنك زيارته في باريس أو أبو ظبي والاستمتاع بأجمل الآثار والتحف الفنية النادرة.  

يعد متحف اللوفر من أهم المتاحف الفنية في العالم، لما فيه من آثار وتحف فريدة لا يوجد لها مثيل في العالم، ويجمع العديد من الثقافات التاريخية التي تمثل العديد من دول العالم المعروفة بقدم تاريخها وعراقتها.

كالحضارة المصرية وغيرها من الحضارات المختلفة فيعد شاهدًا على تطور الحضارات والإنجازات من عصور ما قبل التاريخ حتى يومنا هذا، لذا أكمل معي لتعرف أكثر عن متحف اللوفر فرنسا والإمارات.

لمحة تاريخية عن متحف اللوفر

يقع متحف اللوفر على الضفة الشمالية لنهر السين في العاصمة الفرنسية باريس، ويعتبر أكبر صالة عرض للتحف الفنية الملكية الفرنسية والعالمية ويضم مجموعة نادرة من التحف واللوحات الفنية في العالم.

عام 1190م قام “فيليب أوغوست” ببناء قلعة عرفت باسم قصر اللوفر، وكان سكن ملوك فرنسا وكان آخر من اتخذه مقرًا رسميًا هو الملك “لويس الرابع عشر”.

الذي غادر إلى مقر الحكم الجديد “قصر فرساي” عام 1672 تاركًا اللوفر وبه مجموعة كبيرة من التحف الملكية والمنحوتات الفنية.

في 10 أغسطس عام 1793 تم افتتاح متحف اللوفر بعد إعلان الجمعية الوطنية خلال الثورة الفرنسية أن اللوفر ينبغي أن يكون متحفًا قوميًا لتُعرض فيه روائع الأمة، ليُفتتح المتحف ويصبح أكبر متحف وطني في فرنسا ومن أكبر المتاحف في العالم.

متحف اللوفر باريس من الداخل

يتميز المتحف خلاف احتوائه على التحف الأثرية بالتصميم العصري الجذاب، عند وصولك للمتحف يمكنك الدخول من خلال مبنى زجاجي هرمي، الذي تم إنشاؤه عام 1999، ويعطي مظهر جميل ورائع للمتحف.

وبالدخول إلى المتحف نجد أهم القاعات الموجودة فيه وهي القاعة الكبرى التي شيدها كاترين دي ميديشي في القرن السابع عشر، يمكنكم التعرف على مجمع الراشد في المملكة العربية السعودية.

وقد استمدت شهرته من خلال المعروضات الموجودة بها وأشهرها لوحة الموناليزا للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي التي رسمها عام 1503، بالإضافة إلى تحفة فنية أخري وهي لوحة وجه فرانسيس الأول للفنان تيتان.

وبالتوجه يمين القاعة الكبرى نجد قاعة ضيقة يعرض فيها بعض لوحات الفنان الفرنسي تولوتريك الذي اقترن اسمه بمقهى المولان روج، وبالنظر في قاعة أخري نجد أحد أهم اللوحات التاريخية لنابليون بونابرت وهي لوحة تتويجه للحكم وترجع إلي الرسام دافيد.

وتحتوي أيضا على لوحة البلوجورا التي أخذت شهرتها من الفيلم الشهير (البيليجورا شبح اللوفر)، كما يحتوي المتحف على العديد من آثار منطقة الشرق الأوسط مثل المصرية والفينيقية والبابلية التي جلبها المستعمرون لهذه المناطق معهم إلى فرنسا خلال الفترات الاستعمارية

أقسام متحف اللوفر

يقسم متحف اللوفر إلى عدة أقسام، ويرجع هذا التقسيم إلى التعددية في أنواع الفنون وتاريخها واختلاف ثقافتها، ويبلغ مجموع أطوال قاعاته 13 كيلومتر مربع.

وهي تحتوي على أكثر من مليون قطعة أثرية من لوحات زيتية ومنحوتات أثرية مختلفة العروق والثقافات منها المصرية والإغريقية واليونانية وحضارة بلاد الرافدين العريقة التي يبلغ عدد تحفها الأثرية إلى 5664 قطعة.

وتبلغ عدد الأقسام الفنية في المتحف ثماني أقسام رئيسية هي: الآثار المصرية؛ آثار الشرق الأدنى; الآثار اليونانية والإيتورية والرومانية؛ لوحات؛ منحوتات الفنون الزخرفية؛ المطبوعات والرسومات. والفن الإسلامي. سوف نستعرض الآن أهم الأقسام في المتحف:

1. الآثار المصرية

يضم القسم أكثر من 50.000 قطعة أثرية بمختلف الفترات التاريخية ابتداء من 4000 سنة قبل الميلاد إلى القرن الرابع الميلادي، يعتبر هذا القسم من أكبر المجموعات على مستوى العالم، كل قطعة تحكي عن حقبة تاريخية معينة من الحضارة المصرية.

 تكمن أصول القسم في المجموعة الملكية، وتم تعزيزه من خلال الرحلة الاستكشافية لنابليون بونابرت مع دومينيك فيفيان عام 1798، بعد أن ترجم جان فرانسوا شامبليون حجر رشيد.

يحتوي المتحف على أنواع مختلفة ومتعددة من التحف والمقتنيات ولفائف البردي والمومياوات والأدوات والملابس والألعاب والآلات الموسيقية والأسلحة الحربية المصرية القديمة.

2. آثار الشرق الأدنى

تعرف آثار الشرق الأدنى بعصور ما قبل الإسلام، وهي من أكثر المعالم السياحية في بغداد، وتنقسم إلى ثلاث مناطق جغرافية، منها أقسام المشرق وبلاد الرافدين وبلاد فارس، وهذه الأقسام هي التي تشكل مكونات المتحف الآشوري.

والذي يحتوي على معروضات من سومر ومدينة أكد ومسلة النسور ومسلة نارام سين ملك مدينة أكد، التي يظهر عليها شريعة حمورابي، والقسم الفارسي الذي يحتوي على الرأس الجنائزى والرماة الفارسيين لداريوس الأول.

3. اليونانية والإيتورية والرومانية

تمتد هذه المجموعة من الحقبة السيكلادية إلى انهيار الإمبراطورية الرومانية، ركزت المجموعة على المنحوتات الرخامية مثل فينوس دي ميلو، والمزهريات مثل مزهرية بورغيزي من المكتبة الوطنية الفرنسية، والقطع الحجرية مثل حجر ايدى أوف اكسير وهيرا الأسطوانية ل ساموس.

4. قسم الفن الإسلامي

يعتبر من أحدث الأقسام داخل المتحف، يحتوي القسم على العديد من المعروضات منها المنحوتة على السيراميك والزجاج والمعدن والخشب والعاج والسجاد والمنسوجات والمنمنمات، حيث يبلغ عددها أكثر من 5000 عمل وألف قطعة.

أشهر هذه المعروضات علبة مجوهرات المغيرة، معمودية القديس لويس وكفر القرن العاشر للقديس جوسة من إيران، كتاب ملحمي من قصائد أبو قاسم الفردوسي.

5. قسم اللوحات

يحتوي هذا القسم على مجموعة كبيرة من أشهر اللوحات العالمية مثل لوحة الموناليزا، للرسام العالمي ليوناردو دافنشي، كما يتميز هذا القسم أيضا باحتوائه على 7500 قطعة فنية يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر إلى سنة 1848 م.

متحف اللوفر الإمارات

يقع متحف اللوفر الإمارات في العاصمة أبو ظبي، صممه المهندس المعماري الفرنسي جاك نوفيل وتم افتتاحه 8 نوفمبر 2017، يبلغ مساحة المتحف 24 ألف متر مربع في جزيرة السعديات، والفكرة الأساسية من إنشاء المتحف هو اعتباره حلقة الوصل بين الفن الشرقي والفن الغربي.

متحف اللوفر أبو ظبي التصميم المعماري المميز

يتشكل المتحف من مجموعة من المباني تتصل مع بعضها البعض عبر ممشى يطل على واجهات بحرية من كل جوانبه وهذا لوقوعه مباشرة على الخليج العربي.

فضلا عن وجود قبة يبلغ عرضها 180 متر من ثمان طبقات معدنية متكررة على شكل نجوم هندسية تجعل أشعة الشمس تمر من خلالها، التي تضفي جمالًا وجاذبية تجعل منه تحفة معمارية فريدة تبهر الزوار. 

ما هي أهم الأعمال الفنية البارزة في متحف اللوفر أبو ظبي؟

يحتوي المتحف على عدد من المعروضات الفنية الرائعة، أبرزها تمثال (أميرة باختريا) الذي يعود تاريخه إلى عام 2000 قبل الميلاد، كما يوجد سوار ذهبي من الشرق الأوسط عمره 3000 عام على شكل رأس أسد.

ولوحة للفنان عثمان حمدي بيك تعود لعام 1878 تحمل عنوان أمير شاب منكب على الدراسة، من الأعمال الرائعة أيضا رائعة بول غوغان (فتيان يتصارعان).

ولوحة رينيه ماغريت (القارئة الخاضعة)، ولوحة (صورة شخصية لامرأة) للفنان العالمي بيكاسو، وتسع لوحات زيتية على قماش الكانفاس للفنان المعاصر سي تومبلي، بالإضافة إلى أقدم صورة فوتوغرافية لامرأة محجبة.

الخاتمة

نرجو أن تكون استمتعت معنا بهذه الرحلة القصيرة في متحف اللوفر من فرنسا إلى الإمارات، أخبرنا هل زرت متحف اللوفر من قبل وأي واحد منهم؛ متحف اللوفر باريس أم متحف اللوفر أبو ظبي وكيف وجدته؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى