المتاحف

أهم المعلومات عن متحف المتروبوليتان للفنون أضخم متاحف العالم

هناك عدد كبير من المتاحف العريقة الموجودة في مختلف أنحاء العالم، ومن أكبرها وأشهرها هو متحف المتروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك الذي يضم عدد هائل من الآثار 

تُعد المتاحف من أهم وأفضل المزارات السياحية التي يفضلها عدد كبير من الأفراد خصوصًا الشغوفين بالاطلاع على كل ما يخص الحضارات القديمة؛ نظرًا إلى أنها تعرض دائمًا الآثار والمتعلقات التي تنقل تاريخ البشرية، ومن أشهرها هو متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك.

حيث يُعد متحف المتروبوليتان أحد أعرق وأكبر المتاحف المشهورة على مستوى أمريكا والعالم، ولذلك يقصده القاصي والداني من السياح؛ للاستمتاع بكل ما يُعرضه من آثار تاريخية وفنية متعددة وفريدة.

في هذا الصدد؛ سوف يتم لاحقًا توضيح أهم المعلومات حول متحف المتروبوليتان للفنون بداية من معنى اسم المتحف مرورًا بتاريخ إنشائه موقعة وحتى أقسامه وأهم ما يضمه من آثار وغيرها من المعلومات المهمة بالتفصيل.

متحف المتروبوليتان للفنون Metropolitan Museum of Art

متحف المتروبوليتان هو عبارة عن متحف مشهور كبير وعريق يضم أهم الآثار المتعلقة بالفنون المتنوعة على مر التاريخ خصوصًا لمدينة نيويورك بالولايات المُتحدة، إلى جانب أنه يضم العديد من الآثار المعبرة عن عدد كبير من الحضارات البشرية.

ويُذكر أن معنى متروبوليتان يُشير إلى المدينة الكبيرة أو التجمع الحضري الكبير، وهذا المتحف يُعد أكبر متاحف نيويورك والولايات المتحدة، كما إنه يعتمد على الطراز المعماري القوطي.

غير إنه قد تم توسعته مرارًا وتكرارًا على مر التاريخ إلى أن أصبح أكبر متحف فنون بالعالم، يمكنكم التعرف كذلك على متحف المستقبل في الإمارات.

موقع متحف متروبوليتان للفنون

يقع متحف المتروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك، حيث إن موقع Metropolitan تحديدًا هو 5th avenue بجوار حديقة سنترال بارك في مانهاتن بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويُذكر أن تاريخ تأسيس هذا المتحف العريق يعود إلى شهر أبريل من عام 1870م، بينما كان افتتاحه بشكل رسمي في العشرين من فبراير لعام 1872م.

ومع مرور الوقت تم توسعة المتحف إلى أن أصبح يشغل حاليًا مساحة تُقدر بحوالي 2 مليون قدم مربع، يمكنكم الاطلاع على المتحف المصري الكبير.

اقسام متحف المتروبوليتان للفنون

نظرًا إلى مساحته الكبيرة جدًا والتي جعلته من أكبر متاحف الولايات المتحدة؛ فلقد تم تقسيم متحف المتروبوليتان من الداخل إلى أجنحة وقاعات وأقسام متعددة وصل عددها إلى أكثر من سبعة عشر قسم تقريبًا، ومن أبرزها، ما يلي:

  • قسم فنون الشرق الأقصى: ويضم عدد كبير من الآثار الأعمال الفنية التي تعود إلى العام الـ 6000 ق.م تقريبًا، ومنها الأعمال الخاصة بالحضارة الآشورية، السورية، وادي الرافدين، والأناضول.
  • قسم فنون آسيا: يوجد به عدد كبير من أروع الأعمال الفنية التي تعود للحضارات التي كانت تستوطن الجنوب الشرقي للقارة الآسيوية؛ ومنها حضارات الصين، كوريا، واليابان.
  • قسم الفن المصري: من المُبهر أن يضم متحف المتروبوليتان أيضًا قسم خاص لاستعراض أهم الفنون التابعة للحضارة المصرية القديمة والتي تتنوع بين الأعمال الطينية والحجرية والتماثيل الخاصة ببعض ملوك المصريين القدماء.
  • القسم الأمريكي: لقد كانت نقطة انطلاق هذا المتحف منذ أكثر من ثلاثة قرون هي الرغبة في الحفاظ على فنون مدينة نيويورك، ولذلك؛ فهو يضم أيضًا جناح خاص يُعرض الفنون والثقافة الأمريكية بوجهٍ عام والتي تعود إلى الحقبة الزمنية ما بين القرن الـ 17 وحتى العصر الحديث ومطلع القرن الـ 20.
  • القسم الإسلامي: يضم المتحف قسم كبير من أجل عرض أروع الفنون الإسلامية والتي تعود إلى الفترة الزمنية ما بين القرن الـ 17، والقرن الـ 19، وهو بمثابة بانوراما شاملة لاستعراض الفن الإسلامي؛ إذ يعرض عدد كبير من الخطوط الإسلامية، المنحوتات، والزخارف، وغيرها.
  • القسم الأوروبي: هنالك قسم ذو طابع خاص داخل متحف المتروبوليتان، وبه يمكن الاطّلاع على أهم الفنون الأوروبية والتي تعود لعدد كبير من فنانين أوروبا التابعين إلى المدرسة الكلاسيكية.

ومن خلال التجول داخل متحف متروبوليتان نيويورك أيضًا؛ سوف يتمتع الزائر بمشاهدة العديد من الأعمال والمجموعات الفنية المتنوعة، مثل: مجموعات الفن الحديث، الصور الضوئية، أعمال روبرت لايمن، الأسلحة والدروع، وغيرهم الكثير.

الآثار المصرية في متحف المتروبوليتان

في الجناح الخاص بالفن المصري داخل متحف المتروبوليتان للفنون؛ نجد عدد هائل من الآثار والأعمال الفنية التي تعود إلى الحضارة المصرية القديمة.

حيث يضم هذا القسم حوالي 26 ألف قطعة أثرية مصرية تتنوع بين الطابع الثقافي، التاريخي، والفني، ومعظمها يعود إلى العصر الحجري وحتى العصر الروماني.

ولقد أشار المؤرخون إلى أن الغالبية العظمى من الآثار المصرية في متحف المتروبوليتان تعود إلى حِقْبَة زمنية تبدأ من العام 300 ألف ق.م، وحتى القرن الرابع.

أهم الأنشطة في متحف المتروبوليتان

هناك عدد كبير من الأنشطة التي يُمكن للزوار الاستمتاع بها عند زيارة متحف المتروبوليتان للفنون، ومن أهمها، ما يلي:

  • داخل أروقة هذا المتحف؛ سوف يتمكن الزوار من الاطّلاع على الجانب الفني للحضارات التي كانت تقود العالم في العصور القديمة والوسطى وأيضًا العصور الحديثة.
  • الإطلاع على روائع الأعمال الفنية لأقدم وأشهر الفنانين؛ خصوصًا في أمريكا وآسيا وأوروبا وإفريقيا.
  • الاستمتاع بالتصميم فائق الإبداع للمتحف من الداخل والخارج؛ الذي قد تم تنفيذه بواسطة المصمم المعماري ريتشارد موريس هونت والذي قد انتهى منه بالكامل في عام 1926م.
  • الاطلاع على أشكال الملابس التي كان يرتديها الأفراد من جميع الطبقات والفئات في العصور القديمة والوسطى لعدد هائل من الحضارات.
  • كما يمكن الاستمتاع كذلك بالعروض الفنية الشعبية التي يتم إقامتها بشكل دائم في ساحة المتحف.

مواعيد عمل متحف المتروبوليتان

تأتي مواعيد عمل متحف المتروبوليتان في نيويورك طوال أيام الأسبوع، على النحو التالي:

  • بداية من يوم الأحد حتى يوم الثلاثاء، ويوم الخميس: من الساعة 10:00 صباحًا، حتى الساعة 5:00 مساءً.
  • يومي الجمعة والسبت: من الساعة 10:00 صباحًا، حتى الساعة 9:00 مساءً.
  • يوم الأربعاء: مُغلق.

أسعار تذاكر متحف المتروبوليتان

تتباين أسعار تذاكر متحف المتروبوليتان باختلاف الفئة العمرية، وذلك على النحو التالي:

  • أسعار التذاكر للكبار: 30 دولار أمريكي.
  • أسعار التذاكر للطلاب: 17 دولار أمريكي.
  • أسعار التذاكر لكبار السن (بداية من عمر 65 عام): 22 دولار أمريكي.
  • أما الأطفال الأصغر من 12 عام؛ فإن الدخول يكون مجاني.
  • دخول الأعضاء وكبار الزوار إلى المتحف أيضًا يكون مجاني.

الخلاصة

في الختام؛ ومع نهاية مقالنا اليوم؛ نكون قد تعرّفنا عن قرب على أهم المعلومات حول متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك الذي يضم عدد هائل من الآثار والأعمال الفنية لأشهر الحضارات عبر التاريخ، والذي يُعد من أضخم وأهم المتاحف في العالم.

حيث استعرضنا تاريخ افتتاح المتحف وموقعه داخل مدينة نيويورك، مع توضيح أهم الأقسام والأجنحة والقاعات التي يضمها، وأهم الأنشطة التي يمكن ممارستها به، مع التطرق إلى مواعيد عمل المتحف وأسعار تذاكر الدخول أيضًا بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى