المتاحف

متحف المستقبل في الإمارات السياحة والذكاء الاصطناعي معا

متحف المستقبل في الإمارات من المتاحف المميزة التي تنقلك من عالم الواقع إلى عالم المستقبل الحديث، حيث يعزز المتحف الابتكار والتطور التكنولوجي، ويجعل الزائرين يطّلعون على ما يحلم به العلماء خلال العقود القادمة.

يعد متحف المستقبل في الإمارات من المتاحف التي تعرض المنتجات المبتكرة والحديثة المستقبلية، كما يوفر مساحة لعرض الأيديولوجيات والخدمات المختلفة، ويهتم بعرض كل ما يخص الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

ويعمل المتحف على إلقاء الضوء على الاختراعات التي من المنتظر أن تكون هي السائدة في المستقبل، وتقديم الدعم لمثل هذه النماذج من أجل توفير المزيد من التطور والتقدم في كافة المجالات.

وجاء متحف المستقبل في الإمارات بهدف أساسي وهو أن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة دولة رائدة في مجال التكنولوجيا، ومحركًا عالميًا في الابتكار والاستكشاف، ودعم البحوث والدراسات في مختلف مجالات العلوم.

نبذة عن متحف المستقبل في الإمارات

أعلن رئيس دولة الإمارات عن بداية تنفيذ متحف المستقبل في دبي عام 2015م، والذي يهدف لإنتاج اختراعات مستقبلية، وتعزيز مكانة الإمارات في أن تكون مركزًا عالميًا للابتكارات الحديثة، ونتعرف على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي:

  • كشفت إمارة دبي التي يقع فيها متحف المستقبل عن الخطط لبناء مبنى ثلاثي الأبعاد في الثلاثين من يونيو عام 2015م، وهذه كانت المبادرة الأولية للمتحف.
  • تم افتتاح معرض المتحف في عام 2016م، في احتفالية نظمتها مؤسسة دبي.
  • قامت مؤسسة دبي بإطلاق بوابة المستقبل والتي تقوم بتغطية جميع النتائج الحديثة في قطاعات التكنولوجيا والعلوم ونشر كافة البحوث والدراسات والرسوم البيانية والمواد المرئية باللغة العربية.
  • تم افتتاح المتحف رسميًا في عام 2022 في الثاني والعشرين من فبراير في احتفالية كبيرة.
  • إنشاء المتحف في منطقة الأبراج الإماراتية وهو قريب من شارع زايد في مدينة دبي.
  • المساحة الإجمالية للمتحف تبلغ 30.000 متر مربع، وبلغ ارتفاعه 77 مترًا.
  • يتكون المتحف في الإمارات من سبعة طوابق، ويتم تزويده بالطاقة الكهربائية اللازمة له من خلال محطة طاقة شمسية.
  • يقوم المتحف باستضافة عدد من مختبرات الابتكار التي تهتم بالصحة والتعليم والطاقة والنقل والمدن الذكية.
  • يوفر المتحف قسم دائم للابتكارات الحديثة المستقبلية في كافة المجالات.
  • يخطط متحف المستقبل الامارات حاليًا لعقد المؤتمرات العلمية وتوفير عدد من الدورات وورش العمل التي تختص بالتصميم والابتكار، وتوفير تطبيقات لها عمليًا.
  • كما يعمل متحف دبي خلال الفترة القادمة على توفير منصة تقوم بعرض واختبار الاختراعات الحديثة التي تتبناها الشركات العملاقة في العالم وكذلك الشركات الناشئة والتعاون بين هذه الشركات ومعاهد البحوث والجامعات.

تصميم متحف المستقبل في دبي

يتميز متحف المستقبل في الإمارات بأنه نموذج عمراني فريد، حيث جاء التصميم بشكل استثنائي ليتناسب مع استشراف المستقبل، ليكون مواكبًا لإنجازات وتحولات الزمن والتطور الفكري والعمراني فيما بعد، ونستعرض فيما يلي أهم المعلومات عن تصميم المتحف:

  • عملت الشركة المصممة على إنشاء مبنى يتناسب مع أحدث التقنيات وأعظم الابتكارات في المستقبل، فتم تصميم المبنى على هيئة عين بشرية، للتعبير على أن متحف المستقبل في دبي هو عين العالم التي ننظر من خلالها إلى المستقبل.
  • يمثل الفراغ الموجود في المبنى، العلوم المجهولة والتي لا نعرفها حتى اليوم، والذي يقوم العلماء والمبتكرون بالبحث عنه وإبرازه للبشرية والاستفادة منه في المستقبل.
  • يتألف متحف المستقبل في الإمارات من ثلاثة عناصر متكاملة، العنصر الأول في التصميم هو التل الأخضر، الذي يرمز إلى الأرض وصلابتها والزمان والتاريخ لا يؤثر فيها، العنصر الثاني هو المبنى والذي يعلو التل، ومنقوش عليه عبارات عربية تعبر عن الهوية العربية وأصالتها من خلال الزخرفة للخط العربي، العنصر الثالث هو الفراغ البيضاوي داخل هيكل المبنى العلوي والذي يرمز للمستقبل الغير محدود واللانهائي.
  • يرتبط متحف المستقبل الامارات بمدينة دبي من خلال جسرين الأول طوله 69م، وهو يربط المتحف بمنطقة أبراج الإمارات، والثاني طوله حوالي 212 م ويربط بين المتحف والمترو.  

متحف المستقبل من الداخل

يتميز متحف المستقبل في الإمارات بأنه من أكثر الإنشاءات تطورًا على المستوى العالمي، بدايةً من التصميم الخارجي المميز والمختلف والذي يتزين بالخطوط العربية المزخرف بها المبنى من الخارج.

واستخدام نظام طباعة ثلاثي الأبعاد في عملية الإنشاء، أما المتحف من الداخل فينقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية تهتم بما يلي:

1. القسم الأول

متحف المستقبل في الإمارات يركز على الذكاء الاصطناعي والروبوتات الذكية، لمعرفة مدى تأثيرها في تحسين قدرات الإنسان الذهنية.

2. القسم الثاني

داخل المتحف يركز على العلاقة بين الإنسان المعاصر والروبوت، مثل رعاية كبار السن من خلال الروبوتات.

3. القسم الثالث

يركز متحف المستقبل الامارات على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي والاستفادة منه في عملية الإدارة واتخاذ القرار، إلى جانب استخدامه في إدارة الأموال، يمكنكم أيضاً الاطلاع على أقسام وتاريخ متحف فكتوريا وألبرت.

تذاكر متحف المستقبل في الإمارات

يقدم متحف المستقبل في دبي  تذاكر دخول لزيارته تناسب كل الفئات العمرية، وجاءت رسوم الدخول على النحو التالي:

  • تذكرة دخول متحف المستقبل في الامارات للكبار والأطفال الأصغر من ثلاث سنوات بحوالي 145 درهم إماراتي.
  • يكون الدخول مجانًا للأطفال الأقل من ثلاث سنوات ولأصحاب الهمم ولكبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 60 سنة.
  • يعمل متحف المستقبل في دبي من الساعة العاشرة صباحًا، وحتى الساعة السادسة مساءً وذلك كل يوم طوال الأسبوع.

كيفية الحجز لتذاكر متحف المستقبل بدبي

يمكن حجز تذاكر متحف المستقبل في الإمارات من خلال عدة طرق، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  • شراء التذاكر من الموقع الرسمي الخاص بمتحف المستقبل دبي عبر الإنترنت.
  • الحصول على التذاكر من منافذ بيع التذاكر الموجودة في المتحف.
  • يمكن شراء تذاكر فردية أو تذاكر جولة مرشدة حيث يتم إرشاد الزائرين من خلال مرشدين مختصين لتوفير تجربة ممتعة وجولة مفيدة، يمكنكم أيضاً التعرف على المتحف المصري الكبير.

أقسام متحف المستقبل في الإمارات

يضم المتحف في الإمارات عددًا من الأقسام والمعارض التي تختص بمجالات التكنولوجيا والابتكار والعلوم الحديثة، ومن هذه المعارض والقاعات ما يلي:

قاعة صحة المستقبل: وتعرض كل التطورات الحديثة في المجال الطبي والرعاية الصحية، حيث يقدم التكنولوجيا الحيوية والطب الشخصي والطب الجيني، ويعد هذا القسم من أهم الأقسام داخل المتحف.

قاعة الابتكار: وهي قاعة تم تخصيصها من أجل عرض الابتكارات الجديدة والتقنيات الحديثة في الكثير من المجالات، مثل الروبوتات والطاقة المتجددة.

قاعة المدن المستدامة: وهي واحدة من أبرز الأقسام الموجودة في متحف المستقبل في الإمارات، حيث تعرض التقنيات الحديثة والابتكارات في مجال الطاقة والبيئة والإدارة المدنية والنقل، كما تقدم نماذج حية لهذه المدن الذكية المستدامة.

قاعة نماذج المستقبل: والتي تقوم بعرض النماذج المستقبلية للمنازل والمدارس والمستشفيات والمدن، وتستخدم خلالها وسائل متطورة ومبتكرة.

الروايات للمستقبل: وهي قاعة تم تخصيصها لعرض الأفلام والقصص والمحتوى الرقمي الذي يعرض قصصًا مستقبلية عديدة تكون ملهمة لكثير من المبتكرين، ويعد هذا القسم من أكثر الأقسام إثارة وتشويقًا، يمكنكم الاطلاع على متحف اورسيه في فرنسا.

الخلاصة

ختامًا لقد أصبح متحف المستقبل في الإمارات واحدًا من أكثر المعالم السياحية المميزة والمثيرة في العالم، حيث يقدم نوعًا جديدًا من المعروضات التي تتمثل في أحدث الابتكارات والتقنيات المتطورة في الكثير من المجالات العلمية والتكنولوجية.

ومن أكثر ما يهتم به المتحف مجالات العلوم المستقبلية وهو الذكاء الاصطناعي، وجاء شكل المتحف المميز والفريد ليعبر عما يقدمه المتحف من علوم فريدة ومثيرة.

ليتكامل الشكل مع ما يحتويه المعرض من معروضات، ويكون معبرًا عن أهداف الدولة التي تتطلع للمستقبل وتساهم بخطوات فعالة ومُلهمة في الابتكار والتطور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى