المتاحف

دليلك الشامل حول متحف سكة الحجاز الأثري في المدينة المنورة

يعد متحف سكة الحجاز الأثري بالمملكة واجهة حضارية سياحية وتاريخية أكثر من رائعة للمدينة المنورة فتعرف معنا على أهم محتويات المتحف وموقعه ومواعيد استقبال الزوار بالتفصيل

عدد كبير من زوار المدينة المنورة يقصدون متحف سكة الحجاز قبل مغادرة المدينة؛ للإطلاع على المواقع الأثرية والتاريخية وعلى هذا العدد الهائل من القطع الأثرية أيضًا داخل المتحف.

لا سيما أن هذا المتحف يُعد من أهم متاحف السعودية التي تنقل للزوار تاريخ المدينة المنورة عبر استعراض بعض من المواقع الأثرية التي تعود إلى حقبة زمنية قديمة جدًا تشمل عصر ما قبل البعثة الإسلامية وما قد تلاها من عصور أخرى.

فما هي أهم المحتويات داخل متحف سكة الحجاز ومتى تم تأسيسه؟ وأين يقع تحديدًا؟ ومواعيد زيارته وأسعار التذاكر أيضًا، هذا هو محور حديثنا لاحقًا عبر الفقرات التالية بالتفصيل.

متحف سكة الحجاز بالمدينة المنورة

لقد تم تأسيس متحف محطة سكة حديد الحجاز في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية منذ شهر رجب من العام الهجري 1419 الموافق عام 1998م وذلك على يد الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز آل سعود.

حيث كان لهذه المحطة قصة تاريخية مشهورة؛ فلقد كان حكام الدولة قديمًا يرغبون في مد محطة السكة الحديد إلى مكة المكرمة، ولكن قامت بعض القبائل حينذاك بالاعتراض بقوة على ذلك؛ لظنهم أنهم سوف يخسرون المال العائد من نقل الحجاج بالإبل.

وبناءً على ذلك؛ قام الحاكم وهو السلطان العثماني عبد الحميد الثاني بإصدار قراره بأن هذه المحطة لن تتجاوز المدينة المنورة، ولقد استقبلت هذه المحطة أول قطار قادمًا من سوريا في عام 1326هـ، الموافق عام 1908م، وتوالى وصول القطارات إليها حتى عام 1921م.

ومن أجل إحياء هذا التراث التاريخي للمحطة وتراث المدينة المنورة بوجه عام بداية من عصر ما قبل الإسلام مرورًا بالعصر النبوي والخلفاء الراشدين وغيرهم وحتى عصر آل سعود؛ تم إنشاء هذا المتحف التاريخي بالمدينة المنورة عند المحطة وبالقرب من المسجد النبوي، يمكنكم التعرف على متحف صقر الجزيرة للطيران.

محتويات متحف سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة

يحتوي متحف سكة الحجاز على مباني وجدران سكة حديد الحجاز القديمة بعد ترميمها، مع آثار ورشة قديمة كانت تستخدم لإصلاح القطارات، وعدد كبير من قطع الآثار خصوصًا الأواني الفخارية، والملابس، والأسلحة، والعملات الورقية، مع بعض الصور النادرة والقديمة للمدينة المنورة أيضًا التي يعود تاريخها إلى عام 1880م.

 كما يحتوي المتحف على أربعة عشر 14 قاعة عرض؛ لتُعرض تاريخ المدينة المنورة قبل الإسلام وبعد البَعثة النبوية بطريقة مصورة وشيقة وسهلة للزوار، كما يتم عرض بعض المقتطفات عن حياة سيدنا محمد – صَّل الله عليه وسلم ـ وزوجاته عبر قاعة العصر النبوي وقاعة زوجات النبي.

بالإضافة إلى استعراض ما كانت عليه المدينة المنورة في أثناء عهد الخلفاء الراشدين جميعهم عبر قاعة الخلفاء الراشدين، بالإضافة إلى قاعة المسجد النبوي، وقاعتي المهاجرين والأنصار.

وسوف يطلع الزوار على شكل وطبيعة المدينة المنورة أيضًا في عهد الدولة السعودية الأولى والثانية، وصولًا إلى قاعة المتحف للمدينة في عهد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة.

ومن أهم محتويات متحف سكة الحجاز أيضًا كل من: بهو المتحف، قاعة المحاضرات، المقهى الشعبي، المتجر وسوق الحرفيين، وأيضا مطعم القطار الذي يتكون من نحو اثنتي عشر 12 عربة قطار تم ترميمها واستخدامها لتكون مطعم أثري أكثر من رائع، تعرف كذلك على محتويات المتحف الوطني السعودي.

أهم الأنشطة داخل متحف سكة حديد الحجاز

يوجد عدد كبير من الأنشطة الممتعة للجميع من الكبار والصغار والشباب والأفراد والعوائل؛ يمكن القيام بها عند زيارة متحف سكة الحجاز، ومن أهمها، ما يلي:

  • القيام بجولة تفقدية داخل المتحف للإطلاع على آثار محطة سكة حديد المدينة المنورة القديمة التي تعود إلى العصر العثماني.
  • زيارة قاعات المتحف المتعددة التي تعرض تاريخ المدينة كاملًا سواء قبل الإسلام وأثناء الإسلام بالعصر النبوي وحتى تأسيس الدولة السعودية أيضًا بطريقة سهلة وواضحة تساعد الزوار في الحصول على المعلومات التاريخية بسلاسة.
  • زيارة متجر المتحف لاقتناء أروع الهدايا التذكارية للأهل والأقارب والأصدقاء.
  • تناول وجبات الطعام في مطعم المتحف المميز الذي يأتي على شكل قطار؛ والذي تم استغلال العربات القديمة به بعد ترميمها لتصميم مطعم على هيئة أثرية فائقة الإبداع بطريقة جعلته مناسبًا لاستقبال العائلات.
  • كما يمكن تناول ألذ المشروبات الباردة والساخنة في المقهى الشعبي المتوفر داخل المتحف، مما يُساعد الزوار على الاستمتاع بأوقاتهم داخل المتحف.
  • نظرًا إلى تعدد المواقع الأثرية الأكثر من رائعة داخل المتحف، وتعدد قاعاته ذات التصميم التاريخي والإبداعي؛ فإن غالبية الزوار يحرصون على التقاط أجمل الصور التذكارية عند زيارته.
  • تحرص إدارة متحف سكة حديد المدينة المنورة أيضًا على تدشين عدد كبير من المعارض والفعاليات الجميلة التي يحبها الزوار بشكل دائم؛ حتى تتيح لهم الاستمتاع بأوقاتهم في أجواء تاريخية داخل المتحف لتكون بالفعل تجربة مميزة لا تُنسى.

موقع متحف سكة حديد الحجاز

يقع متحف سكة حديد الحجاز في المدينة المنورة وتحديدًا داخل مبنى محطة القطار العثمانية المعروفة باسم الاستسيون في ميدان باب العنبرية، حيث إنه يطل على شارع عمر بن الخطاب – السقيا.

ومن أهم مميزات موقع هذا المتحف أيضًا أنه يقع على مقربة من المسجد النبوي وعلى مقربة كذلك من عدد كبير من المساجد الإسلامية التاريخية والمشهورة.

أوقات زيارة متحف سكة الحجاز

يفتح متحف سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة أبوابه للزوار للاستمتاع بمشاهدة ما يحتويه من قطع آثار ومواقع أثرية وتاريخ للمدينة يوميًا من السبت إلى الخميس في الأوقات التالية:

  • الفترة الصباحية: من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 4:00 عصرًا.
  • الفترة المسائية: من الساعة 5:00 مساءً حتى الساعة 10:00 مساءً.

رسوم دخول متحف سكة الحجاز

حتى يتسنى لجميع أبناء المملكة وزوارها لا سيما الطلاب والشباب الإطلاع على تاريخ المدينة المنورة العريق بداية من عصور ما قبل الدعوة الإسلامية وحتى بناء الدولة السعودية الحديثة على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود؛ فلقد تم وضع أسعار تذاكر دخول زهيدة ورمزية لمتحف سكة الحجاز، كما يلي:

  • أسعار تذاكر المتحف للكبار تبلغ 25 ريال سعودي.
  • أسعار تذاكر الدخول للأطفال تبغ 15 ريال سعودي.

ويتم إعفاء الأطفال الرضع بالطبع والزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم دخول المتحف.

الخلاصة:

إلى هنا وفي ختام هذا المقال؛ نكون قد استعرضنا معًا أهم المعلومات حول متحف سكة الحجاز سواء قصة محطة سكة حديد المدينة القديمة أو تاريخ تأسيس ونشأة هذا المتحف وأهم القاعات والمحتويات الأثرية المتوفرة داخله.

وتعرفنا على المزيد من المعلومات التي تهم أي زائر قبل زيارة المتحف أيضًا مثل: مواعيد الزيارة على مدار أيام الأسبوع، وأسعار تذاكر الدخول وأهم الأنشطة التي يمكن القيام بها عند زيارة هذا المتحف الأثري المميز أيضًا بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى