المتاحف

دليلك حول متحف صقر الجزيرة للطيران المحتويات والمواعيد

يعد متحف صقر الجزيرة للطيران أحد أهم متاحف الرياض والمملكة بأكملها لا سيما أنه يستعرض بدقة تاريخ تطور القوات الجوية السعودية منذ نشأتها وحتى الآن بطريقة رائعة.

إن متحف صقر الجزيرة للطيران يُعد أحد أهم وأشهر متاحف السعودية التي يقصدها عدد كبير من الزوار خصوصًا من أبناء الوطن؛ للإطلاع على محتويات المتحف الأكثر من رائعة.

حيث إن هذا المتحف التابع إلى وزارة الدفاع السعودية؛ يستعرض تاريخ تطور القوات الجوية الملكية الخاصة بالمملكة وذلك منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة وحتى وقتنا هذا.

ولذلك؛ فإن متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض؛ يُعد وجهة مثالية للرحلات المدرسية والعائلية والأفراد الشغوفين بالاطّلاع على تاريخ الطيران، فدعونا نتعرف معًا على أهم المعلومات حول هذا المتحف بالتفصيل.

معلومات عن متحف صقر الجزيرة

لقد تم تأسيس متحف صقر الجزيرة للطيران وافتتاحه رسميًا للزوار في يوم الأحد الموافق الرابع والعشرين من شهر يناير (كانون الثاني) من عام 1999م، الموافق هجريًا تاريخ يوم 7 شوال 1419هـ.

حيث قد تم إصدار قرارًا بتأسيس هذا المتحف بواسطة سمو ولي العهد حينذاك الأمير سلطان بن عبد العزيز وذلك في أثناء ولاية الملك عبد الله بن عبد العزيز – رحمهما الله – على مساحة بلغت 25 ألف كم مربع؛ ليصبح بعد ذلك واحدًا من أهم وأشهر متاحف الرياض.

ويقع المتحف تحت إشراف وزارة الدفاع؛ حيث إنه يستعرض تاريخ تطور القوات الجوية بالمملكة منذ ما يزيد عن 80 عام وحتى الآن.

ماذا يوجد داخل متحف صقر الجزيرة؟

يتكون متحف صقر الجزيرة من صالتين أساسيتين؛ إحداهما داخلية وأخرى خارجية، مع بعض الأركان والأجزاء المهمة، ومن أهم أجزاء ومحتويات هذا المتحف ما يلي:

صالات متحف الطيران السعودي

صالة محاكاة جهاز الطيران في متحف الطيران السعودي، بها يمكن مشاهدة عدد لا حصر له من أنواع الطائرات؛ سواء التي كانت تُستخدم قديمًا لدى القوات الجوية السعودية أو مجسمات صغيرة لبعض أنواع الطائرات الأخرى.

وهي من أفضل أجزاء المعرض التي ينبغي اصطحاب التلاميذ والأطفال إليها؛ من أجل تعزيز حب الوطن في نفوسهم عبر الإطلاع على بطولات الطيارين على مر تاريخ المملكة، والتقاط أجمل الصور التذكارية مع صورهم ومع صور ونماذج الطائرات أيضًا.

وأما الصالة العلوية الداخلية من المتحف؛ فبها يمكن الاستمتاع بالإطلاع على تاريخ القوات الجوية بالمملكة كاملًا؛ عبر رؤية أهم أزياء وأسلحة وصواريخ وقنابل وتفاصيل طائرات القوات الجوية السعودية على مر التاريخ.

وبها أيضًا يمكن الإطلاع على أهم الرتب العسكرية والنياشين والأوسمة التي قد حصل عليها الطيارين السعوديين في هذه الحقبة الزمنية عبر تاريخ المملكة منذ تأسيسها في عام 1920م، يمكنكم التعرف على أهم محتويات المتحف الوطني السعودي.

ركن القواعد في متحف صقر الجزيرة للطيران

يضم متحف صقر الجزيرة للطيران ركن خاص يُعرف باسم ركن القواع؛د به يمكن مشاهدة أهم القواعد الحربية السعودية حيث قد كانت أول قاعدة حربية سعودية تحديدًا في مدينة الظهران، كما يضم هذا المكان خمسة أركان أساسية، هي:

  • ركن الصور: هنا يُمكن مشاهدة عدد لا حصر له من الصور التاريخية والنادرة للمراحل التي قد مرت بها القوات الجوية الملكية السعودية منذ القدم وحتى العصر الحديث.
  • ركن الأعلام الأوائل: عبر هذا الركن يمكن الإطلاع على أعلام القوات الجوية والأشخاص أصحاب البطولات الخالدة في تاريخ القوات الجوية السعودية.
  • ركن الفضاء: من أروع وأجمل أجزاء متحف قصر الجزيرة؛ إذ أنه يضم أهم المعلومات وبعض المقتنيات للأمير سلطان بن سلمان أول رائد فضاء عربي مسلم؛ حيث يمكن للزوار مشاهدة الملابس التي استخدمها الأمير في رحلته للفضاء، وتفاصيل قصتة أيضًا عبر شاشة عرض.
  • ركن الطائرة F: هنا يمكن للزوار معرفة كل مهام واستخدامات الطائرة F مع إمكانية التقاط الصور التذكارية مع بعض نماذج هذه الطائرة بالمتحف.
  • ركن الطائرة سي 130:  يمكن هنا أيضًا الاطّلاع على المهام الحربية التي كانت يتم تنفيذها باستخدام هذه الطائرة قديمًا مع استعراض مظهر الطائرة أثناء الإقلاع وطريقة تزويدها بالوقود أيضًا.

كما يضم المتحف أيضًا بعض مقصورات شاشات العرض لعرض بعض أعمال وتسجيلات عمليات قامت بها القوات الجوية، مع قسم خاص يستعرض التاريخ الخاص بهذه القوات بشكل متسلسل.

أنشطة يمكن القيام بها في متحف صقر الجزيرة

من أهم الأنشطة التي يمكن لزوار متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض الاستمتاع بها ما يلي:

  • القيام بجولة داخل المتحف للاطلاع على تاريخ القوات الجوية الملكية عن قرب كاملًا.
  • مشاهدة الأفلام التسجيلية والقصص المصورة لأهم العمليات الجوية التي نفذتها القوات العسكرية بواسطة أمهر الطيارين السعوديين.
  • الاطّلاع عىلى بعض أنواع الطائرات الحقيقية عن قرب ومعرفة كيف كانت تستخدمها القوات الجوية.
  • يُعد التقاط الصور التذكارية خصوصًا مع الطائرات الكبيرة؛ من أجمل الأنشطة التي يحرص جميع زوار المتحف كبارًا وصغارًا على القيام بها؛ خصوصًا أن المتحف يضم نحو 30 طائرة حقيقية.

موقع متحف صقر الجزيرة بالرياض

لقد تم تأسيس متحف الطيران السعودي ليكون شاهدًا على تاريخ تطور القوات الجوية الملكية وليكون أيضًا مزار سياحي تاريخي مهم يستقطب زوار مدينة الرياض فهو يقع على الطريق الدائري الشرقي للمدينة بسلاح الجو (صقر الجزيرة) وتحديدًا بين المخرجين 10 ، 11.

أسعار تذاكر متحف صقر الجزيرة

إن الهدف الرئيسي من جلب المزيد من الزوار إلى متحف صقر الجزيرة للطيران؛ هو إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من أبناء المملكة وزوارها للاطّلاع على تاريخ تطور هذه القوات الجوية، خصوصًا طلاب المدارس والجامعات، لذلك، تم وضع أسعار تذاكر زيارة رمزية، على النحو التالي:

  • سعر تذكرة طلاب المدارس والجامعات = 5 ريال سعودي.
  • سعر تذكرة العامة من زوار المتحف = 10 ريال سعودي.
  • بينما يكون دخول الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة مجانًا.

مواعيد زيارة متحف صقر الجزيرة للطيران

يفتح متحف صقر الجزيرة السعودي للطيران أبوابه للزوار يوميًا في المواعيد التالية:

  • من يوم الأحد حتى يوم الخميس: من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 12:00 ظهرًا، ومن الساعة 4:00 عصرًا حتى الساعة 9:00 مساءً.
  • أما يومي الجمعة والسبت: يستقبل المتحف زواره من الساعة 4:00 عصرًا حتى الساعة 9:00 مساءً فقط.

رقم متحف الطيران الرياض

عند الرغبة في الحصول على أي استفسارات حول مواعيد عمل متحف القوات الجوية بالرياض أو حجز تذاكر أو رفع أي شكاوى أو استفسارات أو الحصول على أي خدمة أخرى؛ فيمكن التواصل من خلال رقم الهاتف الرسمي لمتحف الطيران السعودي، وهو: 114922303

الخلاصة

تعرفنا على أهم المعلومات حول متحف صقر الجزيرة للطيران سواء تاريخ تأسيس وافتتاح المتحف أو موقعه وأهم ما يوجد داخله أيضًا من مقتنيات وطائرات وأركان تعكس تاريخ تطور القوات الجوية الملكية السعودية.

كما تعرفنا أيضًا على مواعيد زيارة المتحف يوميًا وأسعار التذاكر لجميع الفئات ورقم الهاتف والمزيد من المعلومات المهمة التي ينبغي أن يعرفها الزوار قبل خوض تجربة زيارة هذا المتحف أيضًا بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى