المتاحف

دليل حول محتويات المتحف الوطني السعودي والموقع ومواعيد العمل

معلومات شاملة حول المتحف الوطني السعودي بالرياض؛ ماذا يوجد داخل هذا المتحف، وما هي مواعيد العمل به وكيفية التواصل معه والموقع وأسعار حجز التذاكر أيضًا بالتفصيل

كان ولا يزال المتحف الوطني السعودي واحدًا من أهم المعالم التاريخية والمزارات السياحية التي يقصدها عدد كبير من زوار المملكة للاطّلاع على تاريخ وتراث الوطن السعودي والحضارة الإسلامية.

حيث يضم المتحف العديد من القطع الأثرية والأدوات والأغراض المعبرة عن التاريخ، ليس تاريخ المملكة فحسب؛ بل التاريخ الإسلامي أيضًا وتاريخ العديد من الحضارات.

فما هي أبرز محتويات المتحف الوطني السعودي وما هو موقعه تحديدًا داخل المملكة العربية السعودية ومتى تم تأسيسه؟ ومتى يفتح أبوابه للزوار؟ كل هذا المعلومات سوف نتطرق إليها لاحقًا بالتفصيل.

معلومات عن المتحف الوطني السعودي

تم تأسيس وافتتاح المتحف الوطني السعودي National Saudi Museum في قلب مدينة الرياض عاصمة البلاد عام 1999م الموافق عام 1419هـ، وذلك في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله.

ولقد استغرق بناء المتحف نحو 26 شهرًا على مساحة بلغت 17 ألف كم مربع، وهو يتمتع بتصميم إبداعي مميز؛ حيث استوحي المهندس رايموند مورياما فكرته من الكثبان الرملية الحمراء الموجودة في الرياض، مع شكل الهلال المعبر عن مكة المكرمة.

أهداف المتحف الوطني السعودي

لقد كان لتأسيس المتحف الوطني بالمملكة أهداف عدة، حيث لم يتم بنائه بهدف استعراض التاريخ فحسب، ولكن شملت أهداف تأسيسه أيضًا، ما يلي:

  • أن يكون في المملكة معالم وطنية تاريخية تعبر عن التاريخ والتراث السعودي والإسلامي وتعزز من انتماء أبناء المملكة لوطنهم وللحضارة الإسلامية.
  • يُعد المتحف بمثابة قلعة تعليمية متكاملة، حيث يُقدم المعرفة الثقافية لكل الفئات، سواء من الأسر أو الباحثين أو حتى الأطفال.
  • الحفاظ قدر الإمكان على المعالم والقطع الأثرية التاريخية من التلف والسرقة.
  • التذكير دائمًا برسالة ديننا الإسلامي الحنيف وحضارته العظيمة وتعاليمه السمحة.

ماذا يوجد في المتحف الوطني السعودي ؟

يضم المتحف الوطني السعودي ما يزيد عن 3700 قطعة أثرية موزعة بين ثمانِ قاعات، وكل قاعة متخصصة في عرض آثار وتاريخ حقبة زمنية مختلفة، كما يلي:

1. قاعة الإنسان والكون

في هذه القاعة يتم استعراض أهم أنواع الصخور، مع توضيح بعض النظريات مثل نظرية حركة القارات، ونظرية الزحف القاري، إلى جانب ركن قياس عمر الصخور، والصفيحة العربية، وغيرها، يمكنكم كذلك التعرف على محتويات متحف الفن الإسلامي بالقاهرة.

2. قاعة الممالك العربية

من أشهر قاعات المتحف الوطني بالرياض التي تعرض الألواح الحجرية، بدايات الكتابة مثل بداية الكتابة في الجزيرة العربية، الأبجديات الأولى، وأيضًا الكتابة العربية اللاحقة.

كما تستعرض هذه القاعة أيضًا تاريخ ومعالم بعض الحضارات، مثل: حضارة عاد وثمود، حضارة ديلمون، وحضارة العبيد بالخط الزمني، يمكنكم الاطلاع على محتويات متحف المتروبوليتان للفنون.

3. قاعة عصر ما قبل الإسلام

هنا يتم استعراض بعض ما يخص الرحلات التجارية التي كانت تتم في هذه الحقبة الزمنية، والعملات المُستخدمة حينذاك، وبعض أسواق العرب، بالإضافة إلى بعض ما يخص نشأة الثقافة والكتابة العربية.

4. قاعة البعثة النبوية

في هذه القاعة يمكن الاطّلاع على نسب آل البيت، مولد ورحلة وزيجات رسولنا الكريم – صَّل الله عليه وسلم – رحلة الإسراء والمعراج وأيضًا الهجرة النبوية الشريفة من مكة إلى يثرب (المدينة المنورة).

مع استعراض تاريخ بيعة العقبة الأولى والثانية، وسواري كسرى، ومحاولة قتل سيدنا محمد، كما تضم هذه القاعة أيضًا مصحف مخطوط، يمكنكم معرفة محتويات متحف المستقبل للفنون.

5. قاعة الإسلام والجزيرة العربية

عبر هذه القاعة يمكن للزوار مشاهدة فيلم يستعرض كافة الغزوات الإسلامية، وخارطة انتشار الدعوة الإسلامية في العصرين الأموي والعباسي، ومرحلة جمع القرآن الكريم أيضًا.

6. قاعة الدولة الإسلامية الأولى والثانية

في هذه القاعة نعود إلى استعراض تاريخ تأسيس الدولة السعودية على مر التاريخ، وما كانت عليه الجزيرة العربية في القرن الثامن عشر الميلادي، وتحالف الدرعية، وأسلحة الدولة السعودية المستخدمة حينذاك.

وبها يمكن الاطّلاع أيضًا على خريطة الدولة السعودية الأولى والتعرف على أهم بطولات ومجهودات الإمام عبد الله بن سعود طيب الله ثراه في بناء الدولة السعودية.

7. قاعة التوحيد

من أهم قاعات المتحف حيث إنها تستعرض تاريخ توحيد الدولة السعودية، ويمكن بها الاطّلاع على أهم المعلومات حول عودة آل سعود إلى حكم الدولة، توحيد المملكة ونجد، والمعارك الحاسمة التي قد تخللت هذه الفترة الزمنية.

كما يمكن بهذه القاعة الاطّلاع على حياة البدو اليومية والحياة اليومية في منطقة نجد، مع الإطلاع على بعض الأنشطة التي كان يقوم بها أهل هذا الزمان مثل الزراعة والتجارة.

8. قاعة الحج والحرمين الشريفين

من أروع وأهم قاعات المتحف الوطني في السعودية؛ حيث يمكن عبر هذه القاعة مشاهدة مجسم اكثر من رائع للمشاعر المقدسة، مع منظر جوي يأخذ العقل للمشاعر المقدسة أيضًا.

بالإضافة إلى استعراض بعض طرق الحج، ومنها طريق الحج الشامي وطريق الحج العراقي، كما توفر القاعة صور للحجاج من جنسيات وبلدان مختلفة.

ويُذكر أن المتحف يوجد به بعض قاعات العروض الأخرى المؤقتة، وقد تم ترك قاعة إضافية فارغة به؛ تحسبًا للرغبة في إضافة قاعة جديدة أو عمل توسعات مستقبلية بالمتحف.

اين يقع المتحف الوطني السعودي

يقع المتحف الوطني السعودي في وسط مدينة الرياض، حي المربع، طريق الملك سعود، وتحديدًا بالجزء الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي، ولذلك يمكن الوصول إلى المتحف من أي مكان بسهولة.

 مواعيد المتحف الوطني السعودي

يفتح المتحف الوطني في السعودية أبوابه للزوار على مدار أيام الأسبوع في الأوقات التالية:

  • أيام السبت، الإثنين، الثلاثاء، والأربعاء من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 7:00 مساءً.
  • يمكنكم زيارة المتحف يوم الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة العاشرة.
  • يمكنكم زيارة المتحف يوم الجمعة في تمام الساعة الثانية بعد الظهر وحتى الساعة العاشرة.
  • يوم الأحد يكون مُغلق.

ويقوم المتحف بتخصيص أوقات مُحددة لرحلات طلاب المدارس وللفتيات أيضًا؛ حتى يتمكنوا من الاستمتاع بجولتهم داخل المتحف بدون ازدحام، يمكنكم زيارة المتحف الوطني السعودي من خلال الجولة الافتراضية المتاحة على الموقع الإلكتروني الخاص بالمتحف.

رسوم دخول المتحف الوطني السعودي

يسعى المتحف الوطني بالرياض إلى نشر الثقافة وتحقيق المتعة والفائدة للزوار في آنٍ واحد خصوصًا فئة الطلاب والشباب؛ ولذلك؛ فإن رسوم دخول المتحف رمزية، وتكون على النحو التالي:

  • سعر التَّذْكرَة للكبار = 10 ريال سعودي.
  • دخول الأطفال يكون مجانًا. 

رقم المتحف الوطني السعودي

عد الرغبة في الحصول على أي معلومات أو استفسارات عن المتحف الوطني بالرياض سواء فيما يخص أوقات العمل واستقبال الزوار أو أسعار التذاكر أو إرشادات الدخول أو غيرها؛ فيُمكن التواصل مع المتحف عبر رقم الهاتف، وهو: 966114029500+

الخلاصة

بذلك وفي الختام؛ نكون قد استعرضنا بوضوح كافة المعلومات المهمة حول المتحف الوطني السعودي بالرياض التي يجب أن يطلع عليها أي زائر قبل الذهاب إلى المتحف

مع توضيح مواصفات القاعات الثمانية بالمتحف وأهم ما يوجد به، وتاريخ التأسيس والافتتاح، والتطرق أيضًا إلى مواعيد العمل على مدار الأسبوع ورقم التواصل وموقع المتحف داخل الرياض بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى