تقنية الهاتف

مزايا وعيوب صيانة الجوال في مراكز الخدمة

هل أنت متردد بشأن إصلاح هاتف الجوّال في أحد مراكز الصيانة؟ نُقدم إليك فيما يلي مزايا وعيوب صيانة الجوال بشيءٍ من التفصيل؛ لكي تعرف القرار الصحيح بنفسك.

مع التطور التكنولوجي الذي يشهده هذا العصر، أصبحت أجهزة الجوال جزء لا غِنى عنه في حياة أي شخص، وإذا تعرّض الجوّال لأي تلف سُرعان ما تبحث عن مكان موثوق لإعداد صيانته، لكن هل تعلم حقًا مزايا وعيوب صيانة الجوال؟

هناك الكثير ممن يُفضلون الذهاب إلى مراكز الصيانة مباشرةً؛ لإيجاد حل مناسب قبل سوء حالة الهاتف أكثر، لكن هناك أيضًا من يفكرون مليًّا هل يستحق الجوال أن يتم إصلاحه أم أن شراء آخر جديد هو الحل الأمثل!

بعد أن تعرف مزايا وعيوب صيانة الجوال ستكون على دراية بكافة العوامل المؤثرة في كلتا الحالتين، وستعرف ما هو القرار الصحيح، هل إصلاح الهاتف في مركز صيانة أم استبداله بجوّال جديد؟!

مزايا وعيوب صيانة الجوال في مراكز الخدمة

ما هي مزايا وعيوب صيانة الجوال؟ من المعروف أن صيانة الجوال هي الخدمة التي تتم بهدف إصلاحه، من خلال استبدال الأجزاء التالفة به بأخرى غيرها ذات جودة عالية، لكن قد تختلف في مدى صعوبتها من حالة لأخرى.

فقد تنتهي المهمة بمُجرد استبدال بطارية الهاتف بأخرى، أو الشاحن الخاص به، وقد تستغرق الكثير من الوقت لحل مشكلة معقدة، مثل استبدال الشاشة الأصلية أو اللوحة الأم التالفة.

1. مزايا صيانة الجوال

  • الحفاظ على البيانات: في الكثير من حالات إصلاح الهاتف يستطيع العامل الفني أن يحفظ جميع بياناتك المُسجلة على الهاتف دون أن تفقدها، بحيث تتمكن من الاحتفاظ بها في مكان آخر؛ لضمان عدم ضياعها إذا تلف الهاتف تمامًا، والقدرة على استكمال كل ما يتعلق بها بشكل طبيعي.
  • السرعة والراحة: عندما تستعين بأحد مراكز الصيانة فإنك توفر على نفسك الكثير من الجُهد والوقت والأموال في آنٍ واحد، إذ توجد بعض المراكز التي تُصلح هاتفك في غضون يوم واحد، إضافةً إلى ذلك هناك منها ما يدعم خدمة التوصيل.
  • التكلفة المقبولة: غالبًا ما تتكلف عملية صيانة الجوال مبلغ من المال قليل مقارنةً بما يُكلفه الأمر إذا اشتريت جهاز جديد، لا سيّما أن أقل هاتف من حيث الإمكانيات في الوقت الحالي يُعتبر باهظ الثمن بالنسبة للكثيرين.

2. عيوب صيانة الجوال

  • فقدان الضمان: إذا استعنت بأحد مراكز الصيانة التي تُقدم خدماتها بتكلفة أقل من المركز الرسمي لشركة الهاتف، فإنك تفقد ضمان المركز الرسمي، إذ لا تكون مسئولة عن جودة الإصلاح الذي تم إجراؤه على الهاتف من قِبل الجهة التي لا تنتمي إليها.
  • الوقت الطويل: في حال كانت المشكلة التي أدت إلى صيانة هاتفك الجوّال مُعقدة، فإنها تستغرق الكثير من الوقت، وهو ما يؤثر على نمط حياتك سلبًا، خاصةً إذا كُنت تعتمد على الهاتف بشكل أساسي لأداء الكثير من الأنشطة والمهام التي تخص دراستك أو عملك، مما يُجبرك على إيجاد هاتف آخر واستخدامه إلى حين تصليح التالف.
  • جودة الخدمة: تختلف جودة خدمات الصيانة المُقدمة بناءً على المركز نفسه، والخبرة التي يمتلكها العاملين به، لذا دائمًا عليك أن تحرص على اختيار مراكز الصيانة التي حازت على شُهرة واسعة وسُمعة طيبة، والتي لا تستخدم سوى أجزاء الهاتف عالية الجودة.
  • تكرار التلف: من المُحتمل أن تعتمد على أحد مراكز الصيانة لإصلاح هاتفك، ويُقدم لك الخدمة على أكمل وجه بالفعل، لكن سُرعان ما تتكرر المشكلة وتضطر إلى زيارته مرة أخرى، لذا يجب أن تختار المراكز الموثوقة التي تُقدم ضمان على أعمالها، ولا تنساق وراء أسعار الخدمة القليلة.
  • أمن البيانات: يزداد خطر تعرّض بياناتك إلى السرقة أو غيرها إذا ذهبت إلى مراكز الصيانة غير المعروفة، أو أي متجر متخصص في صيانة الهواتف تابع لجهة خارجية غير المركز الرسمي، لذا انتبه إلى زيارة الأماكن التي تضمن حماية بيانات العملاء، ولديها سُمعة طيبة في هذا الجانب.

أنواع صيانة الجوال

صيانة الجوال بشكل عام هي المهام التي تُطبق عليه لإبقائه في حالة جيدة، والاستمتاع بأفضل أداء له، لكن يختلط الأمر على الكثيرون بشأن مفاهيم صيانة الجوال المختلفة، غير مُدركين أن الصيانة تنقسم إلى نوعين مختلفين، وهما:

1. صيانة البرامج

يُقصد بها عمليات الإصلاح المتعلقة بالبرامج الخاصة بالهاتف، مثل نظام التشغيل، ومن أكثرها شيوعًا بطء أداء الهاتف، ظهور الرسائل التي تُشير إلى حدوث شيء خاطئ.

أو عدم تشغيل الهاتف دون سبب واضح، وغيرها الكثير من المشاكل الشبيهة التي تُحل على أيدي العُمال الفنيون المُدربون على مثل هذه المشكلات، كما يُمكن للمستهلك حلّها بنفسه إذا كان لديه من الخبرة والمعرفة ما يؤهله لذلك.

2. صيانة الأجهزة

إنّها عمليات الإصلاح للأجزاء المادية في الجوال، مثل وحدة المعالجة المركزية، اللوحة الأم، الكاميرا، والشاشة، ومن أكثر مشاكل هذا النوع شيوعًا مشكلة عدم صدور الصوت أو ظهوره مشوّشًا.

أو كسر الشاشة أو ظهور خطوط بها، بطء أداء الهاتف في الشحن أو عدم استقباله، وعدم وضوح صور الكاميرا أو عدم عملها من الأساس، وهي المشكلات التي لا يُمكن حلّها إلا على أيدي فنيين الصيانة المُحترفين، تعرف على مزايا هواتف أندرويد المستقبلة.

مميزات صيانة الجوال في مركز الخدمة الرسمي

على الرغم من وجود عدد كبير من متاجر الصيانة التي حظيت بشعبية كبيرة وسُمعة طيبة في المجال، إلا أن هناك الكثير من المتاجر التي تأتي بخدمات رخيصة السعر على حساب جودة الخدمة.

لذا يظل القرار الأفضل على الإطلاق هو صيانة الجوال في مركز الخدمة الرسمي، والحصول على المميزات التالية:

1. جودة إصلاح الهاتف

إذا قررت الاستعانة بمركز الصيانة الرسمي لهاتفك لا يُمكنك القلق بشأن جودة الخدمة المُقدمة، إذ يضمن لك ذلك إصلاح الهاتف بشكل صحيح وآمن، على يد ذوي الخبرة من الفنيين الذين يكونوا على دراية بخطوات إصلاح الهاتف وفقًا لعلامته التجارية.

2. ضمان ما بعد الخدمة

حتى بعد انتهاء خدمة الصيانة، يمنحك المركز الرسمي لعلامة هاتفك التجارية ضمان لفترة مُعينة من الوقت، يمنحك حق الرجوع إليهم إذا تكرر ظهور نفس المشكلة التي قاموا بحلّها مؤخرًا؛ والحصول على خدمة إصلاح المشكلة ثانيةً بشكل مجاني.

3. قطع غيار أصلية

في حال كانت مشكلة هاتفك تتعلق بتلف أحد الأجزاء المادية خاصته، فإن مركز الخدمة المُعتمد يضمن لك الحصول على قطع غيار أصلية يطول عُمرها الافتراضي كما كانت القطع السابقة وأفضل.

نصائح تقليل احتمالية صيانة الجوال

رُغم أن تعرّض الجوال إلى التلف أمر وارد الحدوث بشكل شائع، لكن هناك بعض الأمور التي إذا انتبهت إليها ستقلل من احتمالية تعرّض هاتفك إلى الصيانة، وهو ما يوفر عليك الكثير من الجُهد والوقت والمال، إليك هذه النصائح:

  • الحفاظ على الهاتف من الأوساخ والأتربة، إذ تُمثل عوامل رئيسية لتعرضه إلى مشاكل الصوت والشحن.
  • الانتظام في إجراء تحديثات برامج الهاتف وفقًا لما يتم إطلاقه من الشركة المسئولة.
  • استخدام الهاتف بشكل صحيح وآمن، وعدم استخدام ما يفوق قُدرته ويُعيق نظام تشغيله.
  • نسخ البيانات الخاصة بانتظام من باب الاحتياط.

الخلاصة

من المؤكد أنك سمعت من قبل أن صيانة الهاتف الجوال أمر مُكلف للغاية، لا سيّما إن تمت المهمة في مراكز الخدمة الرسمية، لكن هل سمعت من قبل عن مزايا وعيوب صيانة الجوال؟ 

إنّ ارتكاب خطأ صغير أثناء صيانة الجوال على يد فني قليل الخبرة قد يُسبب لك الكثير من المتاعب المادية، سواء بفقدان الهاتف تمامًا، أو بدفع الكثير من الأموال؛ لذا قدّمنا لك كل ما ترغب في معرفته عن صيانة الجوال بشيءٍ من التفصيل في السطور السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى