تقنية الهاتف

حل مشكلة الجوال لا يستقبل مكالمات في 12 خطوة بكل سهولة

هل تعرضت يومًا ما إلى مشكلة أن الجوال لا يستقبل مكالمات؟ هل حاول أحد أصدقائك الاتصال بك، ولكن لم يصل إليك أي مكالمة؟ هذه مشكلة يتعرض لها بعض مستخدمي الهواتف، ولا شك أنك أيضًا تبحث عن حل مناسب.

هناك بعض المشاكل التي يمكن أن تواجه مستخدمي الهواتف، ولكن أصعب مشكلة تتمثل في أن الجوال لا يستقبل مكالمات، حيث يكون من الصعب تلقي المستخدم أي اتصالات، وهذا يسبب انزعاجا كبيرًا للمتصل والمستقبل.

مشكلة الهاتف لا يعمل تعوق الكثير من الأعمال، ويظن البعض أن عدم الرد على المكالمات هو أمرٌ متعمد؛ مما يتسبب في خلافات الجميع في غنى عنها.

لذا فإن إيجاد حل مباشر وعاجل للتغلب على مشكلة أن الجوال لا يستقبل مكالمات أمرٌ ضروري، لذا لا بد من الوصول إلى حلول جذرية لهذه المشكلة.

إليك بعض الحلول لمشكلة الجوال لا يستقبل مكالمات

عدم وصول المكالمات للطرف الآخر، قد يتسبب في تأخير أعمال مهمة، لذا لابد من تحديد سبب المشكلة وإيجاد حل مناسب لها، لذا فمن خلال الفقرات المقبلة يمكن الوقوف على أسباب وحلول لهذه المشكلة بسهولة.

1. التخلص من جراب الهاتف

هناك أنواع من الجراب المستخدم في حماية الهاتف مصنوعة من مواد معدنية أو بها أجزاء مغناطيسية والتي تعوق استقبال الشبكة.

لذا يمكن أخذ هذا الأمر على محمل الجد وإزالة الجراب وأي اكسسوارات أخرى، وتجربة الاتصال من هاتف آخر للتأكد من أن الهاتف يستقبل المكالمات أم لا.

2. التأكد من أن الجوال داخل نطاق الشبكة

من الممكن التعرض لعدم استقبال المكالمات بسبب وجود الجوال في منطقة خارج تغطية الشبكة.

لذلك يمكن الانتقال بالهاتف إلى مكان به تغطية قوية من الشبكة؛ حتى تتمكن من استقبال الاتصال بشكل طبيعي.

3. إعادة تشغيل الجوال

لا شك أن مشكلة الجوال لا يستقبل مكالمات مشكلة تؤرق المستخدم، ولكن من الممكن أن يكون بسبب صدمة مؤقتة في السوفت وير للجوال، ويمكن التغلب عليها بكل بساطة من خلال غلق الجوال وإعادة تشغيله مرة أخرى.

4. ضبط الشاشة لرؤية المكالمات

ربما تواجه مشكلة الهاتف لا يعمل ولا يتلقى المكالمات، وقد تلاحظ عدم ظهور اسم المتصل واختفاء زر الرد، وكل ما تلاحظه شاشة سوداء فقط.

فإذا كان ظهور الشاشة الفارغة هو سبب أن الجوال لا يستقبل المكالمات، فيمكن حل المشكلة من خلال الخطوات التالية:

  • الوصول إلى إعدادات الهاتف.
  • اختيار قائمة حول الهاتف.
  • تحديد خيار App info
  • اختيار Incoming call.
  •  الضغط على Make sound and pop up on screen حتى تتمكن إشعارات الاتصال من الظهور.

5. التحكم في ضبط وضع الطيران

ربما يكون المستخدم قد قام بتفعيل نظام وضع الطيران المتحكم في عدم استقبال المكالمات؛ ونتج عنه أن الجوال لا يستقبل مكالمات، وهذا أمر طبيعي عند تفعيل هذه الميزة حيث يستخدمها البعض منعًا للإزعاج.

لذا يمكن حلها بسهولة من خلال إلغاء تفعيل هذه الميزة، وبعدها ستلاحظ وصول المكالمات دون أي مشاكل، تعرف أيضاً على حل مشكلة الجوال لا يشحن.

6. تسديد الفاتورة

قد يغفل المستخدم عن سداد قيمة الفاتورة، وكما هو معروف لبعض شركات الاتصال أنها تقوم بإيقاف الشريحة في حالة عدم السداد لقيمة الفاتورة.

وهنا يكمن حل مشكلة الجوال لا يستقبل المكالمات على السداد الكامل للفاتورة وشحن الهاتف وعدم تكرار التجاوز عن السداد.

7. مراجعة الأرقام المحظورة

من الممكن أن تواجه مشكلة الجوال لا يستقبل مكالمات، ولكن هل جميع المكالمات أم مكالمات من أشخاص معينة، هذا ما يجب فحصه، لأنه من الممكن أن يكون قد تم عمل حظر بالخطأ لبعض الأرقام، مما نتج عنه عدم وصولها.

لذا فإن بعد فحص قائمة الأرقام المحظورة، وإزالة الأرقام المرغوب فيها من القائمة يكون من السهل تلقي المكالمات مرة أخرى دون أي مشكلة، ويمكن التعامل مع هذه المشكلة باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى قائمة الاتصال.
  • النقر على الثلاث نقاط المتواجدة أعلى الشاشة.
  • تحديد خيار الضبط.
  • الضغط على خيار حظر الأرقام.
  • يظهر أمامك قائمة تتضمن كافة الأرقام المحظورة.
  • إلغاء أو إزالة الأرقام التي ترغب في تلقي المكالمات منها.

8. التأكد من جودة شريحة الاتصال

قد يحدث تلف لشريحة الاتصال، وهذا ما يجعل الجوال لا يستقبل مكالمات، لذا من الضروري فتح الهاتف وفحص الشريحة للتأكد من سلامتها.

ويمكن التأكد من أنها صالحة أو غير صالحة من خلال وضعها في هاتف آخر والاتصال عليها، ففي حالة عدم استقبال المكالمات، فإن هذا يؤكد عدم صلاحيتها ووجود مشكلة فيها ويكمن الحل في مواجهة هذه المشكلة في استبدالها بأخرى.

9. التأكد من تعطيل ميزة توجيه المكالمات

يتوفر في الهواتف الذكية خاصية تسمح بتوجيه المكالمات الواردة إلى رقم آخر يقوم المستخدم بتحديده، لذا يمكن أن يكون السبب في أن الجوال لا يستقبل مكالمات هو تفعيل هذه الميزة، لذلك يلزم التأكد من إلغاء التفعيل لهذه الخاصية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تشغيل لوحة الاتصالات.
  • النقر على النقاط الثلاثة الموجودة في أعلى قائمة الاتصال.
  • تحديد خيار إعدادات الاتصال من القائمة.
  • اختيار قائمة إعادة التوجيه للمكالمات.
  • الضغط على زر التمرير لإيقاف تشغيل هذه الميزة، وبذلك يمكن استقبال المكالمات بسهولة.

10. التأكد من مزود الشبكة

يمكن أن يواجه المستخدم مشكلة الجوال لا يستقبل مكالمات إذا لم يتم ضبطه على شبكة الاتصالات المناسبة له، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال الآتي:

  • تشغيل إعدادات الجوال.
  • اختيار بطاقة SIM.
  • تحديد خيار الشبكة الخلوية.
  • الضغط على خيار الاختيار التلقائي وإيقاف تشغيله.
  • تحديد شركة الاتصالات المناسبة للهاتف.

11. التحقق من تفعيل بطاقة SIM وتحديد وضع الشبكة المناسب

 قد يقوم المستخدم بإخراج البطاقة وإعادتها بطريقة غير صحيحة، فيمكن التأكد من وضعها بصورة مناسبة والتأكد من تفعيلها من خلال إعدادات الهاتف والوصول إلى إعدادات البطاقة والتأكد من تفعيلها.

كما أنه من الممكن أن يكون وضع الشبكة هو السبب في أن الجوال لا يستقبل مكالمات حيث يكون قد تم الاعتماد على وضع شبكة غير مناسبة مثل 3G, 4G وهو غير مناسب للهاتف أو لم يتم تغطيتها في المنطقة من قبل شركة الاتصالات، لذا يُرجى تبديل وضع الشبكة لوضع مناسب.

12. التأكد من الهاتف

في حالة إتباع كافة الإجراءات السابقة ولا زال هناك مشكلة استقبال المكالمات عبر الهاتف، يجب فحص الهاتف جيدًا للوقوف على السبب.

لذا يلزم زيارة إحدى مراكز صيانة الهواتف، وإبلاغه بمشكلة الجوال لا يستقبل مكالمات، وهنا يقوم المتخصص بالفحص الجيد للهاتف وحل المشكلة، تعرف كذلك على حل مشكلة الجوال ما يتصل.

الخلاصة

ختامًا، فالآن يكون قد وضعنا أيديكم على كافة الأسباب التي يمكن أن تكون سببًا في مشكلة الجوال لا يستقبل المكالمات، لذا فقد أصبح من السهل حل المشكلة من خلال إجراء الضبط اللازم حسب المسبب لمشكلة عدم استقبال المكالمات.

لذا، فليس بالضرورة الذهاب مباشرة إلى مراكز الصيانة لتصليح الهاتف والبحث في سبب أن الهاتف لا يعمل، وإنما يمكنك الاعتماد على نفسك وإعادة الضبط لبعض الخواص أولًا ثم تجربة التشغيل مرة أخرى، وهذا يكون توفيرًا للوقت والجهد والمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى