المتاحف

عرب كويري متحف اورسيه أكبر متحف أثري في العالم

متحف اورسيه في باريس أكبر متحف أثري في العالم يحتضن العراقة الفنية والأصيلة من لوحات ومنحوتات يرجع عهدها إلى الفترة بين 1848 – 1915م، فإنك أمام أرضًا للفن العريق تترامى أطرافه على مدِ عيون ركاب القوارب والمركب الهائمين في نهر السين.

والذين تمعن عيونهم النظر خلال التجوال ببرج إيفل، فإن الفرصة الذهبية تجمعك بهذه المعالم في آنٍ واحد، ذلك المتحف الذي ينير الأضواء ويسلطها على لوحات فان غوخ وغيره من كبار الفنانين العظماء.

تاريخ تأسيس متحف اورسيه

تتعدد التسميّات إن شئت ما بين متحف أورسي أو Orsay أو Musée d’Orsay؛ إلا أن كل الطرق تؤدي إلى أورسيه في نهاية المطاف، ذلك المتحف الذي أصبح متحفًا رسميًا عام 1977م بقرارٍ رسمي من الحكومة الفرنسية.

وقد جاء ذلك بعد انقضاء عهد طويل على استخدامه محطة سكة حديدية، فقد تحوّل من محطة جذب للركاب إلى محطة لاستقطاب العقول الفنية الهائمة بعشق التفاصيل العميقة في المنحوتات واللوحات الموجودة بين أركانه.

مع حلول الأول من شهر ديسمبر 1986 قرر الرئيس الفرنسي فرانسو ميتران تحديثه وافتتاحه مجددًا، وذلك في مساعٍ لتعظيم دوره في إبراز الفن العالمي والفرنسي وإخراجه للنور أكثر من أي وقتٍ مضى.

تاريخ متحف اورسيه

مرّت نشأة متحف أورسي بالعديد من المحطات التاريخية على مر الزمان، وقد وضعت اللبنات الأخيرة لبناء سكة حديد Gare d’Orsay عام 1900م في قلبِ مدينة باريس الفرنسية.

وقد تزامن ذلك مع موعد انطلاقةِ المعرض العالمي “Exposition universelle de 1900 الذي كان من المقرر إقامته في المدينة، وبعد مضي 39 عام تقريبًا.

أي مع حلول عام 1939 كانت المحطة قد فقدت درجة ملائمتها لاستقبال القطارات الطويلة، ما جعل الأنظار تتجه لجعلها أرضًا ملائمة لتصوير الأفلام السينمائية العالمية.

ومع حلول سنة 1977 أصبحت محطة القطار رسميًا متحف اورسيه بفضل الجهود الإنشائية الجبارة التي جاءت بها شركة  Bouygues، ولينتهي الأمر بافتتاح واحد من أكبر المتاحف العالمية والأوروبية بمساحةِ 20 ألف كيلو متر.

وقد توافدت الحشود المهتمة بالفن إلى المكان للتجوال بين ثنايا 4 طوابق لمشاهدة التمثايل واللوحات الفنية والمعروضات ذات العلاقة، يمكنكم التعرف على المتحف المصري الكبير.

أوقات العمل في متحف أورسي

يفتح متحف اورسيه أبوابه أمام الزوار يوميا بين الساعة التاسعة والنصف صباحا والساعة السادسة مساءا بتوقيت باريس، ويستثنى من أيام الدوام يوم الإثنين؛ إذ يعتبر عطلة رسمية للمتحف.

موقع متحف اورسيه

يتربع متحف اورسيه الفرنسي فوق الضفاف الغربية بالنسبة لنهر السين المتدفق في ربوع باريس، وقد اتخذ موقعه محل سكة حديد قديمة كانت تمارس أعمالها في النقل بالمكان، وتحديدًا ضمن نطاق الدائرة السابعة في شارع ليل.

رسوم الدخول إلى متحف اورسيه

حددت الحكومة الفرنسية رسومًا للدخول إلى متحف اورسيه في باريس حسب الفئات العمرية، وقد أعلنت عنها على النحو الآتي:

  • الأطفال، مواطنو الاتحاد الأوروبي والمقيمين فيها، المعوقين والمرافق له مجانًا.
  • الفئة العمرية بين 18-25 من غير مواطني الاتحاد الأوروبي تبلغ رسوم الدخول 8.50 يورو.
  • الفئة العمرية أكثر من 25 سنة نحو 11 يورو.

محتويات متحف اورسيه

إن كنت تتساءل عما ينتظرك في متحف اورسيه أو أورسي في باريس، فإنك ستكون أمام تاريخ فني بأكمله يروي مدى الأصالة والعراقة والاهتمام بالفن القديم، فإن محتويات المتحف تأتي على النحو الآتي:

  • مجموعة ضخمة من اللوحات والأعمال الفنية التي تعود أصولها إلى المدرستين الانطباعية وما بعد الإنطباعية التي حرصت كل الحرص على تقديم تفاصيل التاريخ الفني الفرنسي.
  • إلقاء نظرة بانورامية على باريس ككّل عن الارتقاء في الطوابق العلوية من متحف أورساي، وتحديدًا بتدفق المياه اللامعة في نهر السين.
  • الطابق الأخير في متحف أورسيه يتيح لك الفرصة للتغني بالمعالم الفرنسية الأصيلة منها متحف اللوفر و أوبرا غارنييه القائمة فوق الضفاف المقابلة بالنسبة لنهر السين، يمكنكم التعرف على متحف الفنون الجميلة في بوسطن.

أبرز الفنانين المشاركين في متحف اورسيه

الكثير من الفنانين الذين أثبتوا براعتهم وكفاءتهم في الفن، وقد حققوا نجاحًا هائلًا في فرنسا، إلا أن ارتياد متحف أورسيه وعرض الأعمال كان من نصيب نخبة النخبة من الفنانين على رأسهم فان جوخ، سيزان، وتيه، ديغا، زينوار، سيسلي، ماتيه وغيرهم.

وبالتالي فإن هؤلاء الرواد الأوائل الانطباعية وما بعد الانطباعية، ويجدر التنويه أن مجموع الأعمال المعروضة ككّل قد تخطى حاجز 150 ألف عمل فني.

فعاليات في متحف اورسيه

لم يكن متحف اورسيه مجرد أسوار قائمة تستعرض بين ثناياها التفاصيل الفنية فقط، بل أنه يحتضن العديد من الفعاليات التي من شأنها استقطاب الفئات المهتمة بكل ما يمت للفن بصلة، ومن أهم الفعاليات التي كانت بضيافته:

معرض أرض الوحوش

تحرص إدارة متحف أورسيه الفرنسي على إرضاء فئة الأطفال وتعزيز حب الفن لديهم من خلال إطلاق الفعاليات المميزة منها معرض في أرض الوحوش، والذي جاء ليكون برنامج متكامل موجه لهذه الفئة بالدرجةِ الأولى.

وقد اضطرت الإدارة والجهات القائمة إلى تحويل المعرض إلى البيئة الافتراضية بالتزامن مع تفشي جائحة كورونا عام 2021م خلال الفترة الممتدة بين 10 مارس – 29 يونيو من ذلك العام.

في هذه الفعالية تمكن الأطفال من إشباع الرغبة في الكشف عن حقيقة الوحوش حسب رؤية الفنان والنحات الطبيب ليوبولد شوفو خلال الفترة 1870 – 1940م، إضافة لاستعراض كم ضخم من لوحاته الفنية التي أثارت إعجابهم.

الزيارة الافتراضية لجذب الأطفال LES PETITS M’O

خرجت الفكرة عن المألوف باعتبار الفن الانطباعي موجه للكبار فقط، فقد نظمت زيارات افتراضية لمتحف أورسي تحت مظلة LES PETITS M’O تستهدف الفئة العمرية من 5-18 سنة.

فإن المتعة العارمة في الجولة قد تمكنت فعلًا من استقطاب قلوب قبل العقول إلى الجولة نظرًا للتصميم القائم على فكرة الرسوم المتحركة.

أشهر لوحات متحف أورسيه

من أشهر اللوحات التي تتوافد جحافل عشاق الفن لمشاهدتها في أرجاء المتحف لوحة ملهى لو مولان دو لا غاليت التي رأت النور تحت فرشاة الفنان العريق بيبر أوغوست رينوار سنة 1876م.

وكذلك اللوحة الفنية التي خرجت من تحت أنامل الفنان باول سازان المسماه بـ “التفاح والبرتقال” سنة 1899م، ليس ذلك فحسب فإنك ستقف أعلى أعتابِ لوحة سماء مليء بالنجوم فوق الرين التي تنقلك إلى عام 1888 والتي رسمها لفينسنت فان غوخ.

يعتبر الفنان كلود مونيه الأكثر حضورًا بفضل تقديم 86 لوحة فنية له في أرجاء المتحف، ويليه الفنان أوغست رينوار بيبر بواقع 81 لوحة فنية، وتتوالى الأعداد واللوحات القيّمة فنيًا ومعنويًا وجوهريًا، منها لوحة أون في بوا كوت العمور ولحات السيرك، لوحات وأشجار السرو في كاين وغيرها الكثير.

الخاتمة

ختامًا، فإن متحف اورسيه أيقونة عظيمة في عالم الفن ووجهة عشاق الفن النابع من أعماق المدرسة الانطباعية وما بعد الانطباعية.

وتعد زيارة متحف أورسي فرصة ذهبية للانتقال بين تفاصيل العهود القديمة في باريس والتعرف على طبيعة الحياة والفكر الفني السائد في ذلك الوقت.

وتتوفر في الوقت الراهن الفرصة لك للانطلاق في جولة افتراضية بين أرجاء المتحف من دفء منزلك دون الحاجة لتكبد عناء السفر إلى باريس والاطلاع على الفن الأصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى